
20/09/2012, 23h14
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
نماذج لتحويل 6\8 إلى 3\4 والعكس.
هذه إحدى أغاني أعياد الميلاد المجيد الشهيرة جدا، كتبتها بشكلين، الأول كما في الأصل أي 6\8 والثانية 3\4، سوف نسمع هذه الأغنية تعاد مرتين وبنفس الترتيب. لقد أبقيت بارت البيانو كما هو في المرة الأولى وقمت بتغييره في المرة الثانية ليصبح ميزان ثلاثي، سوف نجد كم أن الميزان الثلاثي غير راكب ومتآلف مع اللحن، وهذا بالضبط ما أقصده.

هذا لحن ليوهان شتراوس (الشهير بفالساته الرشيقة)، في النوتة الثانية قمت بتحويل ميزان 3\4 ليصبح 6\8 أرجو ملاحظة الفروق بين المجاميع. سوف يساعدكم الاستماع للملف الصوتي المرفق، فقد عملت الجزء الأول فقط من العمل كما هو وفي المرة الثانية سوف نسمعه على ميزان 6\8، سنلاحظ أنه أصبح مشوها.
ملاحظة: هذه هي إحدى فالسات شتراوس التي تكلمت عنها سابقا، وهي تحسب كل بار في ضربة.

وهذه الموسيقى بعد تحويلها إلى ميزان 6\8:

ملاحظة: أرجو الانتباه إلى أن البار الأخير في الشكلين الأول والثاني غير مكتمل وينقصه كروش.
سبب ذلك هو أن الموسيقى بدأت بجزء من البار، أو ما يسمى ب Upbeat أو Pick-up أو Anacrusis (أناكروز) أو لافاري أو Auftakt بالألمانية، وهنا كانت نوتة واحدة (وأحيانا تكون عدة نوتات). في مثل هذه الحالة يجب أن يكون البار الأخير ناقصا المدة الزمنية لجزء البار الذي بدأت فيه الموسيقى. هذه قاعدة، لكن علي أن أنبه إلى أن بعض كبار المؤلفين أحياناً لا يتبعون هذه القاعدة ويتم التغاضي عنها أو تناسيها أحيانا، لكن من الناحية النظرية يجب أن تتبع.
هذه النوتة أو مجموعة النوتات (أناكروز أو Upbeat) لا تأخذ رقم بار، أي أن البار رقم واحد يكون البار الذي يلي هذه النوتة (أو مجموعة النوتات). أما لفظة Upbeat فقد أتت بسبب أن المايسترو يكون رافعا يده للأعلى قبل دخول البار.
للموضوع تكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/09/2012 الساعة 23h34
|