عرض مشاركة واحدة
  #49  
قديم 20/09/2012, 23h51
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



الموازين الموسيقية القسم الثاني


ماذا لو أن الموسيقى كتبت لتعزف بسرعة بطيئة أو سريعة، كيف يتم حسابها وقراءتها؟

في الكثير من الأحيان تكون الموسيقى مكتوبة بسرع بطيئة، في مثل هكذا حالات لا تحسب مثلم السرع العادية أي مثلما شرحت سابقا، بل يتم حسابها بطريقة مختلفة، حيث تحسب بمنتصف السرعة أو أقل، أي بدلا من أن تحسب الضربة على أنها نوار فتحسب على أنها كروش.

مثلا حينما يكون ميزان 6\8 بطيئا جداً، تحسب على شكل كروشات أي تكون الضربات ستة ضربات من نوع كروش، هكذا: (واحد إثنان ثلاثة – أربعة خمسة ستة).

وحينما تكون السرعة بطيئة جداً في ميزان 3\4 فهي أيضا تحسب أيضا على ستة كروشات لكن هكذا: (واحد و إثنان و ثلاثة و)

وبالإنجليزية تحسب هكذا

For slow speed 6/8
ONE Two Three FOUR Five Six

For slow speed 3/4
ONE and TWO and THREE and

حينما يقود المايسترو كلا من الوزنين السابقين ففي الوزن الأول 6\8 يقسم البار إلى قسمين، كل قسم يجزئه إلى ثلاثة أجزاء صغيرة. وحينما يقود 3\4 فهو يقسم البار إلى ثلاثة أقسام أساسية ويقسم كل قسم إلى جزئين صغيرين.

توجد في أحيان نادرة بعض الموسيقى مكتوبة لكي تعزف بطيئة للغاية، حيث تحسب الضربة الواحدة على انها دوبل كروش. فحينما يكون الميزان 4\4 يقسم كل نوار إلى أربع دوبل كروشات، أي أن كل ضربة تعادل دوبل كروش، أي أن البار فيه 16 ضربة من نوع دوبل كروش. مثال لذلك الحركة الأولى من السوناتة رقم واحد للكمان سولو ليوهان سيباستيان باخ (Adagio). لكن تبقى الموسيقى على أنها تحوي أربع ضربات أساسية، كل ضربة تقسم إلى أربع أجزاء. أرجو سماع الموسيقى ومراقبة النوتة أدناه:

Jasha Heifetz Bach Sonata G minor Adagio - YouTube



والعكس حينما تكون الموسيقى سريعة فتحسب ضعف السرعة. مثلا حينما يكون ميزان 4\4 والذي يحوي على أربع ضربات في الأحوال الاعتيادية، ممكن أن يحسب على ضربتين، أي كل ضربة تعادل بلانش، وأحيانا يحستب البار بأكمله على ضربة واحدة، أي أن كل ضربة تعادل روند. مثل الجزء الأخير من الحركة الرابعة من سيمفونية بيتهوفن الخامسة.

في هذه الحركة يبدأ الحساب بضربتين في البار والميزان هو C (ما يعني 4\4)، أي كل ضربة بسرعة بلانش. أرجو سماعها من خلال الفيديو:

تبدأ الحركة الرابعة في الدقيقة 0:43، وفي بداية الحركة يحتسب البار على ضربتين، كل ضربة قيمتها بلانش. في الدقيقة 7:56، يبدأ الجزء السريع جدا حينما كتب بيتهوفن: Presto وسرعة المترونوم المكتوبة هي روند يساوي 112، أي أن البار الكامل يأخذ ضربة واحدة سرعتها 112، وكل ضربة هي بقيمة روند.
المترونوم المكتوب في هذه النسخة لم يكتب من قبل بيتهوفن بل من قبل موسيقيين بعده. السبب هو أن المترونوم لم يكن قد تم اختراعه في هذه السيمفونية بعد:

Karajan - Beethoven Symphony no.5 [1966], 4th movement - YouTube







للموضوع تكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 01 Bach Partita.jpg‏ (297.1 كيلوبايت, المشاهدات 348)
نوع الملف: jpg 02 Beethoven Symphony 5 4th 1st Page.jpg‏ (115.7 كيلوبايت, المشاهدات 342)
نوع الملف: jpg 03 Beethoven Symphony 5 4th Page 38.jpg‏ (117.0 كيلوبايت, المشاهدات 337)
نوع الملف: jpg 04 Beethoven Symphony 5 4th Page 39.jpg‏ (115.6 كيلوبايت, المشاهدات 341)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 21/09/2012 الساعة 00h41
رد مع اقتباس