
10/09/2012, 00h09
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

حين كتابة رمز الزمن يجب مراعاة عدم وضع خط بين الرقمين العلوي والسفلي:

ملاحظة: سوف أستخدم أثناء الشرح الطريقة الفرنسية فقط تفاديا لإرباك الدارس، وأحب أن أنبه إلى أن كلمة بار تعني مازورة.
أنواع الموازين الموسيقية وكيفية حساب عدد الضربات في كل منها:
الميزان البسيط (Simple Time Signature):
هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام: (2) أو (3) أو (4). أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أحد الأرقام التي ذكرت سابقا.
الرقم العلوي يدل مباشرة على عدد الضربات التي في البار أو المازورة الواحدة، والرقم السفلي أيضا يدل مباشرة على نوع الضربة. لو كان الرقم العلوي 2 يعني أن البار فيه ضربتان، ولو كان الرقم السفلي 4 يعني أن كل ضربة هي من زمن نوار، أي أن البار فيه نوارين.
الأنواع الثلاثة من الموازين البسيطة:
حينما يكون الرقم العلوي 2 الميزان ثنائي: فيه ضربتان.
الرقم العلوي 3 الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.
الرقم العلوي 4 الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.
الضربة الأولى في هذه الموازين الثلاثة تكون الضغط الأقوى. أما في الميزان الرباعي فهو يحوي على ضغطين قويين هما الأول والثالث لكن الأول يكون قوي والثالث متوسط القوة.
أكثر الموازين البسيطة شيوعا هي: (2\4 ) و (3\4) و (4\4). وتوجد موازين بسيطة شائعة أخرى مثل (3\8) و (2\2) و (4\8) وغيرها.

بعض النماذج:
لو أخذنا الميزان 2\4 وهو أحد أكثر الموازين شيوعا، هذا الميزان يحوي على ضربتين من نوع نوار.
لو أخذنا الميزان 3\8 فهو يحوي على ثلاث ضربات من نوع كروش.
لو أخذنا الميزان 4\2 فهو ميزان رباعي مكون من أربع ضربات من نوع بلانش.
أرجو التمعن في الأوزان التالية:

الرجاء متابعة الموضوع في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 02h08
|