عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 09/09/2012, 23h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



الموازين الموسيقية/ القسم الأول

ما هو الميزان الموسيقي نظرياً؟

الميزان الموسيقي هو عبارة عن رمز موسيقي زمني مكون من رقيمن يكتبان بشكل عمودي الواحد فوق الآخر، أي رقم علوي ورقم سفلي. الرقم العلوي ممكن أن يكون أي رقم من 1 إلى 12 وممكن أكثر من ذلك في بعض الموازين، والرقم السفلي يكون 1 أو 2 أو 4 أو 8 أو 16 أو32، (استخدام الرقمين 1 و 32 يكون نادراً).

ترتيب كتابة الرموز على المدرج الموسيقي:

يكتب أولا المفتاح ثم يليه دليل السلم (من البيمولات أو الدييزات أو لا شيء) وثم دليل الميزان (الذي سنتحدث عنه).
يكتب المفتاح في بداية كل سطر موسيقي من البداية إلى النهاية.
يكتب دليل السلم في بداية كل سطر موسيقي.
يكتب دليل الإيقاع أو دليل الميزان الإيقاعي مرة واحدة في بداية العمل، إلا لو حصل تغيير.
في حالة حصول تغيير في الميزان الإيقاعي أثناء الموسيقى يكتب الدليل الجديد مرة واحدة فقط، ولو حصل أي تغيير (في المفتاح أو دليل السلم أو دليل الميزان) في بداية السطر الجديد، فيجب أن يكتب هذا التغيير في نهاية السطر السابق له وبداية السطر الجديد من أجل تنبيه العازف.




أنواع الموازين:

تقسم الموازين إلى قسمين رئيسيين وهما:

1. الموازين المنتظمة Regular Time Signature: هي الموازين التي تحتوي على عدد معين وثابت من الضربات في البار أو المازورة الواحدة، وهي من ثلاث أنوع:
ثنائي: البار يحوي ضربتان.
ثلاثي: البار يحوي ثلاث ضربات.
رباعي: البار يحوي أربع ضربات.
2. الموازين غير المنتظمة Irregular Time Signature, or “Odd Time” : هي الموازين التي يكون فيها عدد الضربات غير ما ورد أعلاه، وعادة ما تكون الضربات غير متساوية في الزمن.

أنواع الموازين المنتظمة:

تقسم الموازين المنتظمة إلى نوعين:

1. الميزان البسيط Simple Time Signature
2. الميزان المركب Compound Time Signature


أسماء أزمنة النوتات بالطريقة الأمريكية:

اعتدنا في بلادنا العربية على استخدام التسميات الفرنسية، لكن علينا أن نعلم بأن هذه الطريقة ليست عالمية بل هي مستخدمة في مناطق معينة دون غيرها، أي أنها مستخدمة في مناطق محدودة من العالم، ولا يمكن التفاهم بها إلا في تلك المناطق. هناك الكثير من التسميات الأخرى، لكن أغلبها تسميات محلية.
الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام) هي الأكثر شيوعاً في العالم وممكن استخدامها في كل مكان تماما مثل اللغة الإنجليزية. لذا أنصح كل دارس عربي أن يتعلم هذه الطريقة.

لماذا الطريقة الأمريكية (طريقة الأرقام)؟

لو صادف وأن سافر موسيقي عربي لأي مكان في العالم وعزف مع أي أوركسترا أو فرقة أو قادها فبواسطة طريقة الأرقام سيتمكن من التفاهم مع الموسيقيين بسهولة. لكنه لو استخدم الطريقة الفرنسية التي نستخدمها في بلادنا العربية، فسوف يتعذر عليه العمل والتفاهم في أغلب دول العالم.

قصة حول الموضوع:

أعرف أستاذة روسية تسكن في الولايات المتحدة، تقوم بتدريس النظريات والبيانو والكمان، روت لي ذات مرة بأنها بعد وصولها للولايات المتحدة وفي بداية عملها كانت تدرس طلابها على طريقة دو ري مي (وتدعى طريقة: صول – فا)، وتستخدم المصطلحات الفرنسية مثل النوار والبلانش. كان الطلاب لا يفهمون منها شيء، ما أجبرها على تعلم الطريقة الأمريكية لكي تستمر بالعمل.

أما تعلم الطريقة الأمريكية أو العالمية فهو أمر غاية في السهولة (بالمناسبة فالطريقة الألمانية وامتدادها في الدول الاسكندنافية يستخدمون طريقة الأرقام لكن بلغتهم).
في الجدول أدناه سوف أكتب المصطلحات الفرنسية والأمريكية والبريطانية:




العلامة الأخيرة قليلة الاستخدام


يوجد زمن آخراسمه بريف (Breve) أو بريفز (Brevis)، وهو عبارة عن نوتة تشبه الروند لكنها توضع بين خطين على اليمين وخطين على الشمال (أحيانا تكتب بطريقة مغايرة) وهذه العلامة تساوي ضعف زمن الروند، وبحسب الطريقة الأمريكية تسمى ضعف الزمن الكامل: Double whole note، وفي الفرنسية اسمه أيضا بريف أو دوبل روند أو كاريي (carrée) والأخيرة تعني مربع. هذا الزمن لازال مستخدماً في وقتنا الحاظر.

يوجد زمن قديم غير مستخدم في الوقت الحاظر وكان مستخدماً في العصور القديمة، اسمه لونجا (Longa) وهو ضعف البريف، وضعفي الروند. ويوجد أيضا زمن قديم آخر وهو ماكسيما (Maxima) وهو ضعف اللونجا. ممكن مصادفة هذين الرمزين في المخطوطات القديمة حيث كانا مستخدمين في القرن السادس عشر.

ملاحظة: هناك تسميات أخرى مثل الألمانية والسويدية والإسبانية والإيطالية وغيرها، قسم من هذه التسميات معتمدة على الأرقام.

هذا جدول بأسماء النوتات وسكتاتها:



ملاحظة: أنا ضد استخدام المصطلحات الفرنسية المعربة (مدورة وبيضاء وسوداء وذات السنين وغير ذلك) لأن المصطلحات الفرنسية هي أصلاً مصطلحات محلية وليست عالمية. لذا أناشد مدرسي النظريات والصولفيج والموسيقى عامة في عالمنا العربي لعدم استخدام هذه المصطلحات المعربة. (ممكن أن يعرف الدارس معاني المصطلحات الفرنسية لكن لا أن يستخدمها).
إذا كنا نريد تعريب المصطلحات فلماذا لا نعرب المصطلحات العالمية، أي مصطلحات الأرقام، مثلما هو الحال في الألمانية والسويدية وغير ذلك؟ أو أن نتفق على استخدام مصطلحات موحدة في كل البلاد العربية، ولتكن المصطلحات الفرنسية، لكن بأسمائها الفرنسية وليست المعربة.

هذه بعض التسميات الأخرى للاطلاع فقط:

هذه التسمية في اللغة السويدية:
Trettiotvåondelsnot
في اللغة السويدية تجمع أكثر من كلمة لتصبح كلمة واحدة، لنقسم هذه الكلمة ونترجمها:
Trettio två del not فهي تعني: Thirty two part note، أو باختصار: 32nd note وبالعربية: 1/32 جزء من النوتة.

وهذه التسمية في اللغة الألمانية:
Zweiunddreißigstelnote ولو قسمناها كما فعلنا في المصطلح السويدي لأصبحت: Zwei und dreißigstel note، ولو ترجمناها لحصلنا على نفس النتيجة أي: 32nd note

كما لاحظنا فإن التسميات الألمانية والسويدية أيضا تستخدم طريقة الأرقام.

(لست متأكداً تأريخياً هل أن الألمانية مشتقة من الأمريكية أم العكس. لكن على ما أظن فإن الأمريكية مشتقة من الألمانية، لأن الموسيقى الألمانية هي موسيقى عريقة جداً ويوجد لديهم الكثير جدا من المؤلفين العظام، أمثال باخ وبيتهوفن وبراهمز وماهلر وموتسارت، وإن كان الأخيرين هما من النمسا لكن النمسا كانت جزءا من ألمانيا).

علي أن أنبه إلى أننا ممكن أن نصادف أحيانا في بعض النسخ القديمة بعض الأشكال مكتوبة بطريقة مغايرة لما عهدناها في وقتنا الحاظر، من هذه الأشكال سكتة النوار والتي تشبه سكتة الكروش لكنها مقلوبة. أنا لا أتحدث عن التدوين الموسيقي في القرون الوسطى.

العلاقة بين الرقمين العلوي والسفلي:

الرقم العلوي هو رمز للكم، والرقم السفلي رمز للنوع.

لو أخذنا الميزان 2\4 فمن الرقم نعرف بأن البار (المازورة) يحوي على إثنين من ربع النوتة (أي نوارين). حيث أن الرقم السفلي يرمز لنا إلى ربع النوتة أي نوار، والرقم العلوي يرمز لنا إلى أن البار يحوي على إثنين من الرقم السفلي (النوار).

لو أخذنا ميزان 9\8 فسوف نعرف أن البار يحوي ما يعادل تسعة أثمان، وحيث أن ثمن النوتة تعني (كروش)، أي أن البار يحوي على تسعة كروشات. (هذا الميزان مركب ويكون حسابه مختلفاً، سنأتي على ذلك لاحقا).

لو اخذنا ميزان 5\8 لعرفنا بأن البار فيه خمسة أثمان النوتة، أي خمسة كروشات.

لو أخذنا ميزان 3\2 لعرفنا أن البار فيه ثلاثة أنصاف، وحيث أن النصف هو بلانش، يعني أن البار يحوي على ثلاث بلانشات. وهكذا.



الرجاء متابعة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Time Signature 001 .jpg‏ (63.8 كيلوبايت, المشاهدات 426)
نوع الملف: jpg Time Table 1.jpg‏ (42.2 كيلوبايت, المشاهدات 425)
نوع الملف: jpg Notes & Rests New.jpg‏ (36.0 كيلوبايت, المشاهدات 423)
نوع الملف: jpg Time Signature 002.jpg‏ (47.8 كيلوبايت, المشاهدات 417)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 01h29
رد مع اقتباس