عرض مشاركة واحدة
  #203  
قديم 09/09/2012, 11h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر كلاسيكي مشاهدة المشاركة
شكرا لك دكتورنا الغالي استاذ هشام اطلعت على بعض النوتات الموسيقيه الي حضرتك مدونها وعامل لها توزيع ...ابغي سؤال من حضرتك ؟؟ المعروف في الباص الخامسات والاوكتاوفات ممنوع التوازي وفي بعض تدويناتك الرائعه وجدت ولاحضت وجود توازي في بعض الاماكن القليله جدا هل هو جائز في الهارموني النغمي التقليدي ؟ وسؤالي الاخر وهل هناك نوتات تستخدم للباص فقط مثلا سلم صول ميجر الاكورد الاول صول سي ري مثلا هل نستطيع استخدام الصول والسي فقط في الباص اتكلم عن كورد اول بدون انقلابات ؟ بدون استخدام خامسه الاكورد في الباص وشكرا جزيلا لشخصك الكريم وانتظر من حضرتك الرد يادكتورنا الغالي



اخوكم عمر العراقي
تحياتي الي شخصكم الكريم

توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)

أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord

تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position

خالص تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس