اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
موضوع جميل و جذاب و شرح وافي و مدعم بملفات مرئية
و يمكن تطبيقه علي موسيقانا العربية فسنجد الكثير من اعمال عبد الوهاب فيها التيمة المنتظمة و سنجد الكثير من اعمال السنباطي التيمات الغير منتظمة و لذلك نجد الكثير من اعمال عبد الوهاب سهل حفظها لسهولة استنتاج التيمة بمجرد سماع نصفها الاول بينما اعمال السنباطي صعبة الحفظ لان العبارة الاولي في التيمة قد تختلف كثيرا عن العبارة الثانية
و مثال ذلك المقدمة الموسيقية لأغنية "لا يا حبيبي" (ليلي و نهاري). علي الرابط الآتي:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91652
|
صديقي الغالي الدكتور هشام المحترم
شكرا على مرورك الجميل وعلى تعليقك الرائع.
نعم بالتأكيد أنا أوافقك الرأي بأن هناك الملحنين والمؤلفين الكبار أحيانا كثيرة يخرجون عن المألوف، ليس فقط في موسيقانا العربية بل حتى في الموسيقى الكلاسيك.
لو أعدنا رؤية الفيديو الثاني، هل يا ترى بيتهوفن قصد ما قمت بتحليله أنا؟
المعروف عن بيتهوفن أنه يكتب جزء من العمل مرات عديدة ويرفض الكثير مما كتبه هو وفي الآخر يقبل واحدة منها. وفي الفيديو الثاني أيضا، هل يا ترى أن موتسارت قد أتته الجملة وهل كان يقصد ذلك، (المقصود في كونشيرتو الكمان)؟ معروف عن موتسارت بأنه يتخيل الموسيقى ويكتبها.
تصور بأن موتسارت كتب أعظم سيمفونياته الثلاثة في غضون ستة أسابيع، والتي هي السيمفونية رقم 39 و 40 و 41. ويخرج علينا فلان ويقول بأنه سوف يلحن عملا وسوف يستغرق منه مدة عامين!
هناك الكثير جدا من أنواع الجمل الغريبة والشاذة التي لم أتطرق لها في موضوعي هذا، وكل ما تطرقت له هو أبسط أنواع الجمل.
تقبل مني خالص الحب والتقدير
أخوك/ أحمد الجوادي