عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 01/09/2012, 13h28
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,394
افتراضي رد: طاهر الشيخلي

وأتذكر وصل الأعتراض الى حد ترك الخرخشة وصوت الابرة في الاسطوانات القديمة وعدم تصفيته و التي يستذوقها السميعة المخضرمين .. الذين يفضلون تركها على زكاطتها وبساطتها وأصالتها
[ مقطع مقتبس من مشاركة رشيد القندرجي ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
أخي العزيز الأستاذ محمد
الأخوان الأعزاء
تحية طيبة
نعم أخي في ماذهبت اليه ، او كان هكذا الرأي المطروح من قبل بعض الأخوان ،وفيه جوانب فنية عديدة منها ، نسيّ أصحابها الأعزاء كيف تم تسجيل تلك الإسطوانات ؟ أي نقلها الى أشرطة ( التيب ) القديمة أو الى اشرطة الكاسيت لاحقاً ،الأول هو [ السرعة لهذه التسجيلات بصورة عامة ..الأسطوانات الحجرية سرعة -78 ] نسبة الى عدد دوراتها ونوعية حفظ التسجيل فيها من قبل الشركة المصنِعه ..لذلك فأغلب التسجيلات الموجودة لدينا في سماعي او في غيره [ الإسطوانات ] السرعة زائدة [ لذلك نعيدها الى ناقص [- 5] وأحياناً اكثر ، ولذلك لاتفهم ماذا يقول المطرب ! والكثير اعتبر ان هذا بسبب كون مطربين المقام آنذاك يغنون هكذا !! وهو رأي خطأ ولاأريد ذكر اسماء باحثين او غيرهم... جعلها نظرية ثابته له والغى دورهم والتركيز على الكبار فقط ! واحد عند جواب ! والآخر قرار ! ويسميهم الكبار!! .. وأنا أبحث عن الصغار او المغمورين ! إن صح التعبير.
* ويمكن الرجوع الى كتابات الأخ العزيز مهندس الصوت ابو هيثم بهذا الخصوص، ولكننا كهواة ومستمعين في الزمن الماضي ، كانت تسجيلاتنا ونقلها بدائية جداً !! فعلى سبيل المثال : قام عمي في بداية الستينات بتسجيل الإسطوانات العائدة لوالده قاريء المقام المرحوم ناصر حسين الفضلي ، من خلال مسجل [ گروندك ]ابو البكرة وبواسطة [ اللاقطة - الميكروفون ] ومن تشغيل جهاز الكَرامافون نقل محتويات الأسطوانات ..ونقل معه اصوات المحرك ! والرولات ! والضوضاء والهواء ..الخ !
قبل سنتين قال لي الحاج بأنه لايفهم كثيراً من نطق الكلمات عند الأستماع لصوت والده! أو لغيره من قراء المقام الرواد.. سألته : حجي ..هذا هو صوت أبوك هيجي سريع !! قال : لأ ابداً .. قلت اسمع صوت والدك ابهذا المقام ..بعد تعديل السرعة من قبلي ..طكَت الدمعه إبعينه ..ويمكن من ضبط السرعة لتسجيل الإسطوانات بالعودة الى ميزان المقام وايقاعه اي درجة السرعة وركوزه ..والأستماع الى شرح الأستاذ الراحل شعوبي إبراهيم مثلاً .

* وأعود لكلمة [ التسجيل الأصلي ] !!
لايوجد تسجيل اصلي ..سواء كانت في محلات التسجيل سابقاً أو لدى الهواة ..التسجيل الأصلي للأغاني كان فقط في إذاعة بغداد ..اي النسخة [ Master ]، لذلك نجد ان هناك بعض التسجيلات لدى البعض منا ..مقبولة وواضحة نوعاً ما ..ولكنها لاتضاهي أبداً من الناحية الفنية للتسجيل ..التسجيل الإذاعي والذي كان يبث عبر الأثير وليس الذي كنا نسجله بطريقتنا البسيطة كهواة .
* استخرجت شريط الكاسيت من أرشيفي يوم أمس واعدت تسجيل نقله الى أم بي 3 ، مع إنه كان عمي الحاج قد سجل عدة حلقات من برنامج المقام العراقي .. ب [ الميكروفون ] !! وعندك الحساب ، وأزلت منه الهواء ..وكذلك تعديل سرعة التسجيل [ -5]، وانا معك ومع أن الفلترة الزائدة تحدث تغيرات على الصوت ...أطلنا في الكتابة ونذهب الى الإستماع لنسخة أخرى من صوت قاريء المقام طاهر الشيخلي ..آمل القبول والرضى.. ولمعرفتي البسيطة بهذه الأمور الفنية .. .تحياتي .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 محمد طاهر الشيخلي ~ ياصاحب السجن ~ المحمودي ~ سماعي.mp3‏ (2.23 ميجابايت, المشاهدات 73)
رد مع اقتباس