غنت إنصاف منير هذه القصيدة الجميلة :
خُلقتِ جميلة ً لتعذبينا
شعر: محمود سعيد ....وألحان: خالد أبو النصر
خلقـــــت جميلــــة لتعذبينـــــا .............. ولسنا في غرامك مجرمينـا
إذا كان الـــهوى والحب عيبــاً .... فكـل معايب العشـاق فينــا
وكــــم من مجرمٍ قد نــال عفواً.... وأنـت بدون ذنــبٍ تقتلينــا
جمالـك ذاهـــبٌ والحب أيضــاً ....... سننـدم إن صددت وتندمينا
ولـــذات الحيـــاة لـهــا حـدودٌ .. ولسنـــا في الحيــاة مخلّدينا
إذن لا تحرمـــينـــا من لقـــاءٍ ......... يسمّى في الهوى وقتاً ثمينا
وما نلـــتِ الجمــال بتمنعيــــه ..... ولا نهــواك إلا مخلصينــا
فـهيا متّعي فيه قلوبـاً هوتـــك ......ومتّــــعي فيه العـــــيونا
تعالي ننهـب اللذات نهبــــــــاً ..... فنمســــي قدوةً للعاشقينا
وننسى في الهوى قيساً وليـــــــلى ......... ونسبق في الغرام الأقدمينا
*****
[ من تسجيل إسطوانات جقماقجي في بغداد وبمصاحبة أوركسترا منير بشير]
هذه القصيدة الجميلة ..قد شدت بها أيضاً المطربة زكية حمدان .
* البيت المؤشر باللون الأحمر ...لم تؤديه ( إنصاف منير) ، بينما أدته ( زكية حمدان) رغم قصر وقت تسجيل الأغنية في صفحتها وبمصاحبة البيانو الواضحة...قدوة للعاشقين ..تؤديها زكية حمدان ..ب قدوة للعالمينا .. ، طبعاً إداء القصيدة أو الأرتكاز اللحني فيه أختلاف واضح بين المطربتين ، من ناحية السرعة ،والمعروف عند إداء القصائد هناك أسترسال مثلما نسمع الشاعر عند قرآته للقصيدة مثلاً ،عموماً هذه أتركها للباحثين الموسيقيين الأعزاء ،ولكن لأستماعي عدة مرات وجدت هذه الفروقات في التسجلين، وتشابه كبير في بداية المقدمة الموسيقية مع المقدمة لأغنية الموسيقار محمد عبد الوهاب [يمسافر لوحدك ] بحدود ( نصف أو اكثر بقليل من الماوزرة الواحدة) ،تحياتي .
[ التسجيل أطول وقتاً وكامل من المشاركة/1 ]
مرفوعة هنـــــــــــــــا وبتسجيل أفضل __________________________
تم حذف الملف ..عدد المشاهدات[32]
*****