عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 05/06/2012, 21h36
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة

احبائى

اقدم لكم لحن من اروع ما لحن عبد الوهاب واروع ماغنت وردة


بعمرى كله حبيتك


كاملة فى عشرين صفحة وده تقريبا اطول لحن كتبته

مع اطيب تحياتى



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر الجزيل لأستاذنا الغالي و العزيز الاستاذ عادل صموئيل على هذه القنبلة الذرية في الموسيقى العربية و هي من ارقى و اجمل و اصعب ما غنت وردة الجزائرية و هي من اخر ما غنت وردة من الحان عبد الوهاب و على ما اظن سنة 1986 و هي من اهم ثلاث اغاني التي لحنها عبد الوهاب لوردة و هم ( في يوم و ليلة - و انده عليك بالحب - و بعمري كله حبيتك ) و فيه اغاني قصيرة مثل اسأل دموع عينيا - لولا الملامة الخ...
و لو نحكي عن اغنية بعمري كله تبدأ بمقدمة خفيفة و جميلة و كعادة عبد الوهاب استعمل ايقاعات حلوة و مميزة على الحانه و غير مألوفة و غير متداولة .. حتى نصل الى المذهب تقول وردة بعمري كله حبيتك ثلاث مرات بطريقة تصاعدية (لحن تصاعدي) و بأعادة كلمة حبيتك كأنها تريد ان تأكد و تجزم ذلك الحب ثم نأتي الى اللازمة الموسيقية بعد اول جملة و هي تقسم على جزئين جزء سريع و فيه مراوحة بين نفس النغمات يعبر عن تشابك الاحاسيس و جزء بطيء بطريقة Rall ( سي لا سي لا صول ) و الاستقرار على الصول كأنه يعبر على استقرار الاحاسيس.. نأتي الى جملة ماكنتش احس بوجودي (اللازمة مي ري دو) لازمة تنازلية الى القرار جملة تنزل الى القرار او ان شأت من النور الى الظلام و كانها تعبر على الحالة النفسية المتدهورة ثم تقول الفنانة الا و ياك ( اللازمة ري ري ري مي ري مي فا ) هنا اللازمة تنقسم الى جزئين الجزء الاول ري ري ري فيه نوع من البهجة بعد كلمة وياك اي بعد ذكر احساس بالوجود تعبر على الحالة النفسية المتدهورة بالازمة (مي ري دو ) ثم تليها ذكر الطرف المقابل بكلمة وياك تكون هناك بهجة و تعبر عنها الازمة بحروف الري و الجزء الثاني من اللازمة (ري مي فا) و كأنها حرف اشارة و كان الموسيقي تقول (و ياك انت )..
الجملة الموالية "ماحسبش العمر بيعدي و انا بأستناك" شوفوا هنا عبد الوهاب استعمل الدو دياز و السي بيمول و نحن نعلم ان المسافة طويلة بين الدو دياز و السي بيمول لتعبر عن الانتظار و الوقت الطويل و هي بتستناه
الجملة التي تليها "مايدقش قلي" اللازمة (صول صول فا صول) تعبر عن الفرحة و الحب و في اعادة "مايدقش قلي" اللازمة تتغيير و تصبح نقر على الكمنجات "بيزيكاتو" و كانه يصف دقات القلب..
جملة "الا و هو" نزول الى القرار متعمد من عبد الوهاب ثم صعود صاروخي الى الجواب في كلمة "طاير" و الاستقرار ليعبر على حالة الطيران ثم كلمة "يهواك"
جملة الموالية "ما اعرفشي نهاري من ليلي" و الذي يلفت النظر ان هذه الجملة تعاد ثلاث و كأنه عبد الوهاب يمثل لك تواتر و تتالي الليل و النهار
ثم جملة "و هجرت ليه " ( اللازمة ري دو سي بيكار دو ري دو مي) دوران على درجة دو في حلقة و كأنه عبد الوهاب يدخلنا و ينقلنا الى حالة الحيرة..
و التحليل طويل و المشاركة اصبحت طويلة جدا
المهم شكرا استاذ عادل على التحفة التي لم تدون من قبل و لم يجرأ احد على تدوينها فما بقى الا ان اقول سجل يا تاريخ بخط عريض هذه القنبلة العظيمة عمل اخر يضاف الى تحت اسم الاستاذ عادل صموئيل و قبل ان انسى شكرا على سرد قصص الفرقة الماسية مع وردة
و اخيرا شكرا اخي احمد الاهلاوي و اخي سليم (صباح فخري)
اخوكم هيثم
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس