رد: سرقة الألحان
سأسأل وأجيب وأدخل في الموضوع وأرجو ألا يغضب مني أحد
لماذا لم يرد الأستاذ إيلي شويري فضح من سرق ألحانه مع أن هذا حق له
وغير هذا أنه يعيش في عصر التوثيق،
فهذا يعطيه فرصة لكي يظهر حقه على الساحة الفنية على الأقل وهو المشهور طبعاً،
إذ لا عتب على سرقات تمت في عصر كان التوثيق فيه نادر جداً،
إن لم يكن معدوماً إلا لمن كانو في مراكز النفوذ في الفن طبعاً،
مثل بعض العمالقة الذين سيطرو على الفن من ناحية الشهرة، والتسجل أيضاً (التوثيق)
من مطربين وملحنين، حيث كانو يمتلكون أهم شركات التسجيل في زمانهم،
وآخرون سيطروا بشهرتهم فلم تضع ألحانهم ولم تسرق بسبب شيوعها،
وهذا كان من باب التوثيق في أغلب الأحيان.
ومن ناحية أخرى وهي قضية سرقة لحن بكامله فطبعاً تعتبر هذه سرقة مثل أي جنحة إذا سمينا الأشياء بأسمائها
أما قضية الإقتباس وهذا رأيي الشخصي في الموضوع فإنه من الجميل أن أُطعم لحني بلحن جميل آخر
القليل منه طبعاً لأزيد جماله، وإلا فأين جهدي أنا (أقصد الملحن طبعاً)
ومن ناحية أخرى لو لم يكن هذا اللحن أو الاقتباس جميل ومعبر فلماذا أقتبسه أصلاً بالطبع (لأنه جميل وفي مكانه)
ومن ناحية أخرى لاأستطيع أن أدعيه لنفسي لأنه أصلاً مشهور فالسميع الجيد سيعرف فوراً أن هذا مقتبس
وسيرد الفضل بجمال اللحن للإثنين معاً (المُقتبِس، والمٌقتبَس منه)
وإن استطعت أن أخفيه داخل اللحن فهذا سيعتبر برأيي لفتة جميلة أن أقتبس وأتفنن باللحن
فنحن جمهور نحب الجميل دائماً وربما آخر ما يسأل الجمهور لمن هذا اللحن
فنحن دائماً أسيري المطرب الواقف أمامنا وصوته (طبعاً أقصد بشكل عام)
إلا من هو من أهل الاختصاص وقلة من متذوقي الموسيقا البحتة الذين يعرفون كيف تدار الأمور وكيف تصنع الموسيقا
وهذا الجمهور الذي نحن عليه من أهم الأسباب في وجود هذه الأمور السلبية في الفن بسبب أميتنا الموسيقية
وأخيراً أقول:
ليت الأغاني الموجودة في الأسواق هي كلها مسروقة من أولئك العمالقة وألحانهم
ليت المطربين الجدد يقلدونهم ويغنون أغانيهم بدون أن يشوهوها طبعاً
ليت هناك ملحن يسرق من عبد الوهاب والسنباطي وغيرهم من الكبار
على الأقل سيخلق جو من التنافس، لعل أحدهم يأتي بالجديد والمنافس لهؤلاء العمالقة
أو على الأقل يكون من مدرسة أحد هؤلاء فنقول أن الفن الأصيل بدأ يحيا من جديد
ألم يتأثر عبد الوهاب بأساتذته من سيد درويش والقصبجي
وفريد الأطرش ألم يأتي بألحانه بمقاطع واضحة التأثر بأستاذه القصبجي
أم أننا نقول عنهم أنهم اقتبسوا أو سرقو فقط عندما يقتبسون ألحان غربية
فهم على الأقل أسمعونا أجمل الأنغام الغربية بطريقة شرقية بحتة وهم مبدعون لا شك
فأين هي أجمل الألحان الغربية المقتبسة الآن؟ لايوجد طبعاً
حتى أننا لم نعد نستمع لابتكارات الغرب الموسيقية لذلك لم نعد ندخلها في باب الاقتباس
إلا قلة إن وجدت، وبهذا نفتقد لروح الابتكار الكل يعل أصلاً أن الابتكار يبدأ بالتقليد.
فلا نحن نقلد عباقرتنا ولا عباقرة غيرنا فمن أين سنملأ جعبتنا الفنية
ربما موسيقانا الحديثة آتية من المريخ من يدري؟
الكل موهوب ومبدع ولا تدوم أغنيته أكثر من ساعات بعمر الفن
وحتى الموسيقى البحتة لا تجد لها من مستمع إلا بعض المقطوعات الأجنبية
التي لا نعرف عنها سوى أنها (موسيقى حزينة، وموسيقى راقصة، وموسيقى(؟)).
أنا لم أرد أن أكون متناقضاً مع نفسي في مسألة سرقة الألحان إنما هو أمل أن أسمع شيئاً مختلفاً عما همو موجود على الساحة طبعاً، حتى لو كان مسروقاً وفيه إبداع.
أعذروني على الإطالة ولكنني بالرغم من أنني أقل الناس معرفة بالشأن الموسيقي وعلومه
إلا أنني من أكثر الناس حزناً وغضباً على ما آلت إليه أحوال الموسيقى العربية في هذا الزمان
فمرحباً بالسرقة والاقتباس إن كانت ستغني الساحة وتخبرنا أن هذا الملحن قد سمع بموسيقار
اسمه القصبجي، أو السنباطي أو زكريا أحمد، أو سيد درويش، أو غيرهم الكثير الكثير وسرق منهم أو تأثر بهم
للأسف، للأسف، فأنا أعتقد أن أولئك لم يسمعوا بهؤلا حتى
وأولئك الأحياء هم البعيدون حتى لو كان جمهورهم كبير فهو جمهور!!؟، وهؤلاء الأموات هم الأكثر قرباً.
وأخيراً أقول أنني عندما أضفت الرد السابق على كلام الأستاذ إيلي شويري
إنما أردت أنه قد أتى بشيء جميل ولم يخطئ ولم يأتي بمنكر بما اقتبسه
فأردت أن أقول بيني وبين نفسي طبعاً ما سقته سابقاً في هذا الرد:
أن دع الأمور ولا تجعلها حرباً لعل من سيأتي يكون له مكانة جيدة وقد قرأ موسيقى غيره،
وقدمها بروح جديدة تفتح باب الإبداع من جديد.
حيث برأيي طبعاً هكذا تكون الأمور ولنا في العبقري سيد درويش خير مثال، مجدد الموسيقى العربية بغير منازع
ولسيد درويش اقتباسات يعلمها من هو أعلم مني وربما يدلي غيري بدلوه في هذا الباب،
ويكون موضوعاً للحوار يقرأه كل مهتم ولا أريد أن أبالغ إنما أعتقد أن هذا الموضوع من المواضيع التي يجب أن تكون في واجهة هذا الموقع بسبب أهمية الموضوع وتشعبه.
ولسبب آخر أنني أرى نفسي في منتدى أخذ على عاتقه ليس فقط توثيق الموسيقى العربية من الضياع والإهمال
وتقديمها لمحبيها وإنما هو يركز على فكرة التجديد والإبداع في أكثر من مكان في هذا المنتدى ونبذ السفاسف في الموسيقى
وكل الشكر للقائمين على هذا المنتدى لجهودهم الكبيرة ولجميع الأعضاء الذين يحاولون أن يساعدوا ويحملوا بعض الهموم
ويقدموا من وقتهم وجهدهم فالشكر للجميع
|