الموضوع: رضــا علي 1929-2005
عرض مشاركة واحدة
  #167  
قديم 07/04/2012, 22h41
تميمي77
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: الفنان رضا علي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د محمود كمال مشاهدة المشاركة
ألأخ الـعـزيز نــــور

تـحـيـة طـيـبـة وبـعـد

أنا لم أقل بإن الـتـأثـر بالـمـدرسـة الـمـصـريـة في الـتـلـحـيـن هي ســُـبــَّـة، وإنـمـا ظـاهـرة إتـضـحـت في الأغـنـيـة الـعـراقـيـة وبالذات منذ أواخر الـخـمـسـيـنـات ولـربما لـعـقـد من الـزمن، وفي أحيان كثيرة بلغت حد التقليد للاسـتـاذ محمد عبد الوهاب ومن متا لا يذكر المرحوم محمود عبد الحميد ومدى تأثره ، وكان من الـمـلـحنـين الـراحـل عـلاء كامل ومن الموسيقيين الراحل روحي الـخـمـّـاش. ثم إن الـمـدرسـة الـمصرية تـعـنـي الأسلوب والـطريقة في الـتـلـحـين من جانب والـمـقـامـات الـمسـتـخـدمة وصياغة اللحن، دعك عن طريقة الأداء الـغـنـائي.
وأود هـنـا أن أذكـر بأن الـجـانـب الـوحيد والـمـهـم الذي أخفق فيه مـوسـيـقـيـونا في الـتـأثـر هو الـضـعـف في تـعـدد الـكوبلـيـهات،.

الانطباع العام هو ان التأثر بالفن المصري جاء مع الاسطوانات في بداية القرن ومن الاوائل هو محمد القبانجي لكن قبله عثمان الموصلي تفاعل مع الحجم الهائل للمدارس المصرية سواء موسيقى او غناء.

استاذ ما المقصود بعبارة الضعف في تعدد الكوبليهات؟


رد مع اقتباس