رد: الفنان رضا علي
ألأخ الـعـزيز نــــور
تـحـيـة طـيـبـة وبـعـد
أنا لم أقل بإن الـتـأثـر بالـمـدرسـة الـمـصـريـة في الـتـلـحـيـن هي ســُـبــَّـة، وإنـمـا ظـاهـرة إتـضـحـت في الأغـنـيـة الـعـراقـيـة وبالذات منذ أواخر الـخـمـسـيـنـات ولـربما لـعـقـد من الـزمن، وفي أحيان كثيرة بلغت حد التقليد للاسـتـاذ محمد عبد الوهاب ومن متا لا يذكر المرحوم محمود عبد الحميد ومدى تأثره ، وكان من الـمـلـحنـين الـراحـل عـلاء كامل ومن الموسيقيين الراحل روحي الـخـمـّـاش. ثم إن الـمـدرسـة الـمصرية تـعـنـي الأسلوب والـطريقة في الـتـلـحـين من جانب والـمـقـامـات الـمسـتـخـدمة وصياغة اللحن، دعك عن طريقة الأداء الـغـنـائي.
وأود هـنـا أن أذكـر بأن الـجـانـب الـوحيد والـمـهـم الذي أخفق فيه مـوسـيـقـيـونا في الـتـأثـر هو الـضـعـف في تـعـدد الـكوبلـيـهات، التي إشـتـهـر بـها أسـاطين اللحن الـمـصـري من الـقـصـبـجـي وزكريا أحـمـد والـسـنـبـاطي وعبد الوهاب ومحمود الشريف وأحمد صدقي ومحمد فوزي والموجي والطويل وبليغ حمدي وآخرون كبار.
أما كون إن الراحل رضا علي لـحـن لـمـغنيين عرب، فهذا لايـعني إنه مـتـأثر بالمدرسة الـمـصـرية، وإن تأثره بعبد الوهاب شئ والذي أشرت اليه في التقليد شئ آخرز
بطبيعة الحال هذا رأيي وتقديري أنا، لم ولن ألزم به أحداً والعياذ بالله.
آسف ياأخي على مناداتك بأبي ممدوح، لأني لم أعلم بأنك "عـمـَّـمـت" بأن تـُـنـادى في الـمنـتـدى بأبي حـسـام فقط! الصحة والسلامة لكليـهـمـا.
|