الموضوع: التخت العربى
عرض مشاركة واحدة
  #26  
قديم 26/03/2012, 02h08
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: التخت العربى

الأستاذ الفاضل عصمت بيك النمر المحترم

الأستاذ الفاضل زكريا بيك المحترم

كنت أفتش في الجوجل قبل أيام عن تسجيل أو فيديو لفرقة التخت العربي بقيادة المايسترو يسري قطر، وإذا بي أفاجأ بوجود كمية كبيرة من التسجيلات هنا في منتدى سماعي، لا تعرف مدى فرحتي لأنك قد وضعت هذه التسجيلات فهي بالنسبة لي جزء كبير جدا من تأريخي الفني، حيث أنني عملت مع فرقة التخت العربي لمدة طويلة، أي طيلة فترة دراستي.

أثارت هذه التسجيلات الشجون وأعادتني لأجمل فترة في حياتي، فترة الزمن الجميل الذي عشته في مصر، أم الدنيا وتذكرت أعضاء الفرقة فردا فردا.

هذه الصورة هي للحفل الأول لنا في الفرقة، تشاهد فيها كل الأعضاء المؤسسين للفرقة، كنت أنا أصغر العازفين، وبعمر مقارب لبعض المطربين مثل الفنان علي الحجار والفنان توفيق فريد والفنان مصطفى عبد العزيز. لقد كنت أنا من أوائل الأعضاء المؤسسين لهذه الفرقة.



هذه التسجيلات حفزتني أن أكتب بعض المذكرات مما أستطيع تذكرها أثناء عملي في هذه الفرقة.

لم يكن اسم الفرقة في البداية "فرقة التخت العربي" بل كان اسمها في العرض الأول "فرقة الغناء العربي" بعد ذلك ومن العرض الثاني "بحسب ما أذكر" تغير الاسم إلى ما هو معروف عليه، أي فرقة التخت العربي.
كانت فرقة التخت العربي بقيادة يسري قطر تضم عازفين محترفين، نرى أسماءهم في الصورة، كنت أنا الطالب الوحيد بين العازفين. وكان الكورال يضم نخبة من خيرة الأصوات، من الأصوات النسائية كانت: السيدة عائشة حسن "وهي مطربة كبيرة ومعروفة"، وشقيقتها أم كلثوم حسن، ونستطيع أن نرى الباقين، ومن الأصوات الرجالية كانوا: الفنان علي الحجار "كان في بداية مشواره"، والفنان توفيق فريد، وغيرهم.
بعد ذلك التحق الكثير من العازفين والمطربين للفرقة.

هذه بعض الصور مع فرقة التخت العربي







بعد ظهور فرقة التخت العربي بقيادة المايسترو يسري قطر بسنتين أو ثلاثة ظهرت فرقة أم كلثوم التابعة لمعهد الموسيقى العربية.

ملاحظة: فرقة التخت العربي بقيادة المايسترو يسري قطر ليست لها علاقة بفرقة التخت العربي بقيادة د. ياسر معوض، كل ما يجمع بينهما هو التسمية فقط.

شكرا جزيلا مرة ثانية

خالص المحبة والاحترام

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Akher Sa'a 1976 F Right aa.jpg‏ (76.4 كيلوبايت, المشاهدات 308)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 26/03/2012 الساعة 02h20
رد مع اقتباس