رد: سؤال عن السلم الموسيقي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ
لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها 
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله
بالمناسبة
اقتباس
(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))
اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟
مع خالص التحيات العطرة
|
شكرا جزيلا لك يا عزيزي
ما قصدته هو ليس فقط آلة البيانو بل كل آلات الأوركسترا.
لقد تطورت الموسيقى بشكل واسع للغاية والكثير من الأشياء التي كانت تعتبر من الممنوعات في السابق أصبحت اليوم مسموحة.
هناك الكثير من السلالم وليس فقط سلم الميجر والماينر أي سلم الكبير والصغير، يوجد هناك سلالم المود وهي سبعة سلالم، وتوجد سلالم أخرى مثل السلم الخماسي والذي هو من خمس نوتات فقط والسلم السداسي والذي هو من ستة نوتات وبدون نصف تون والسلالم الكروماتية، وتوجد سلالم أخرى مستخدمة في موسيقى الجاز، هذا بالإضافة للسلالم الشرقية والعربية الكثيرة جدا، لذا لا يتفاجأ الموسيقي لو وجد سلمين يسيران في نفس الوقت، حيث هناك شيء اسمه الموسيقى اللا مقامية أو Atonal music، أي التأليف بدون اللجوء إلى السلالم، وهذا مثال، أحد أعمال شونبيرج:
Schoenberg: Variations for Orchestra Op 31 (1934) - Pierre Boulez and the CSO (Part 1) - YouTube
وهذا مثال آخر من بيللا بارتوك
Serenade Atonal by David Hart - YouTube
بالمناسبة فإن النوتة التي وضعتها لنا لفيفالدي فهي ليست أصلية بل هي محورة لتعزف من الكمان والبيانو حيث أن الأصل هو للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري.
نلاحظ أن حجم الأوركسترا في عصر فيفالدي كان صغير جدا:
Antonio Vivaldi - "Summer" from four seasons - YouTube
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 19/03/2012 الساعة 03h57
|