عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 16/03/2012, 23h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: سؤال عن السلم الموسيقي

عزيزي "المبتدئ" المحترم
بالمناسبة فقد كنت أتكلم عن الصفحة 13 بحسب برنامج الأدوبي، لكن الآن انتبهت إلى أن الأرقام تختلف النوتة التي وضعتها.
بالنسبة للأرقام في النوتة التي وضعتها فهذه هي السلالم:
من البار رقم 248 السلم هنا هو ري مينور أو صغير.
البار رقم 253 هنا الكورد دو مي صول سي بيمول، أي أنه دومينانت بسابعته Dominant 7th لكن هذا الدومينانت ليس دومينانت للسلم الأصلي بل هو دومينانت إلى فا "كبير" وفعلا في البار الذي بعده أي بار رقم 254 يعود إلى سلم ري صغير لكن الاستقرار على ثالثة السلم، أي نوتة فا، ومن هنا كان الدومينانت. هذا يسمى دومينانت غير أساسي أي نسميه بالعربي لمس، فهو يلمس الدرجة الثالثة في سلم ري الصغير.
البار رقم 255 يكون في الدرجة الأولى من سلم ري الصغير.
البار رقم 256 يكون الكورد مي بيمول كبير. تمهيدا إلى:
البار رقم 257 يكون في سلم دو الصغير. يستمر إلى البار التالي، لكن السادسة والسابعة مرفوعتين.
البار رقم 259 هي كورد الدومينانت بسابعته لسلم دو صغير.
البار رقم 260 سلم دو صغير، لاحظ أن السلالم الصاعدة يستخدم الشكل الهارموني، بينما في نفس البار السلم الهابط في الباص يكون ميلودي. لاحظ أن السلم الأصلي هو في اليد اليمنى من البيانو بينما الكمان يعزف ثالثة فوقها.
البارين 261 و 262 هي تكرار للبار رقم 260.
أتمنى أن لا يكون هذا التحليل الهارموني السلمي صعبا عليك.

سأعاود وضع نفس النوتة التي وضعتها من مصدر خارجي خشية من ضياعها.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf The Four Seasons (Summer) - Antonio Vivaldi.pdf‏ (444.8 كيلوبايت, المشاهدات 67)
رد مع اقتباس