عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 06/03/2012, 01h42
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: مقطوعة ايام -من تلحينى و توزيعى-

صديقي الشاب الموهوب الرائع سيد حفظه الله

حقيقة أعجبني العمل، وقد عكس هذا العمل أن لديك موهبة رائعة جدا. أنت فعلا أهل للتشجيع وسوف تصبح موسيقيا ممتازاً بإذن الله.

بالنسبة لفصل الآلات وهو الموضوع الذي تكلم عنه الدكتور هشام، هذا شيء هام جدا لكي يظهر اللحن وتظهر كل آلة وماذا تعزف.

الشيء الذي أعجبني جدا هو اختيارك للسلالم الشرقية، هذا هو ما يميزنا ويميز موسيقانا. سلم النوأثر الذي اخترته له خصائص غاية في الروعة، هو يخلصك من الهارموني التقليدي أحيانا بسبب الرابعة المرفوعة (نوتة دو دييز) التي تتكرر والتي هي من صميم السلم. ممكن الاستفادة من هذه النوتة لاستخدام تآلفات تعتبر في الهارموني التقليدي تآلفات ممكن تسميتها مستعارة أو تآلفات للتحلية أو الاسم الأقرب للصحة هو التآلفات الكروماتية، هذه التآلفات هي موجودة بصورة طبيعية في هذا السلم.

رأيتك تسأل عن سلم النوأثر:
النوأثر هو ماينر أو مينير هارمونيك رابعته مرفوعة نصف تون، بمعنى، لو كان المينير على دو لكانت النوتات كما يلي:



لسماع النهاوند والنوأثر

سوف أتكلم عن كل نقطة على حدة:
بدأت بإنترو صغير جدا وجميل جدا قبل أن تبدأ في الجملة التي بنيت عليها العمل، هذا الإنترو القصير أعيد مرتين، لو أنك غيرت الإنترو قليلا في المرة الثانية لتماسك العمل أكثر.

دخول الجملة بعد الإنترو كان جميلاً جداً، لكن تكرار الكورد بدون تغيير يؤدي إلى الملل، لقد أشار لذلك الدكتور هشام. كان من الأجدر أن تغير الكوردات فهناك الكثير من الاحتمالات التي ممكن أن تستخدمها.

دخول الشيللو الصوت كان عالياً جدا.

شيء مهم جدا بالنسبة لهذا البرنامج، حينما تعزف ويكون عزفك شديد أو عالي تكون النتيجة ليست كما لو عزفت بصوت متوسط القوة، ستكون النتيجة أفضل بكثير. ما أقصده هو أن تعزف mf أو حتى mp بدلا من أن تعزف f وأنا أسمعك تعزف ff. في هذا البرنامج كما في الكثير غيره هو مأخوذ سامبلات لعدة درجات من القوة، والدرجة القوية التي استخدمتها لم تكن ملائمة هنا.

بالنسبة لضربات التيمباني، فقد جعلت التيمباني يغني وهذا غير وارد في مثل هذه الآلة، أقصد يغني أنه يعزف نوتات متلاحقة، استخدام التيمباني هو أن يكتب المؤلف لآلتي تيمباني أو ثلاثة أو أربعة وبحسب الحاجة، لا أن يجعل التيمباني يعزف لحن، إلا في حالات معينة وهي أن العمل مكتوب على أساس أنه كونشيرتو للتيمباني وهناك كونشيرتو لآلتي أو عازفي تيمباني. لو كنت أحببت أن تستخدم تأثيرا مقاربا لكان بإمكانك استخدام صوت الكونتراباص بيزيكاتو فهو سوف يعطيك تأثيرا قريبا بعض الشيء لكنه واقعي.

في 0:55 أعجبني اسخدام الآلات الإيقاعية، وهو يعكس أن لديك ملكة إيقاعية جميلة جدا، هذا مكن أن يتطور عندك كثيرا، كم يختلف ذلك عن استخدامك للتيمباني! واستخدام الصنوج ff جميل جدا وخصوصا في نهاية الجملة وأقصد في 1:14.

بعد ذلك الصنوج كانت كثيرة، أي أنها توحي بالدراما كثيرا والموسيقى التي تحتها ليست بتلك القوة الدرامية.

بالنسبة لسولو الكمان الذي في الوسط كان من المستحسن أن تخفف من الحليات.

نفس الكلام الذي قلته عن أصوات الشيللو هو في التيمباني والمقصود في هذا البرنامج، فحينما تكتب أو تعزف قوي جدا تكون النتيجة ليست كما لو عزفت أقل، سوف يصدر صوتا أجمل، وممكن أن ترفع شدة الصوت بواسطة برامج الصوت.

الجملة الثانية والتي تعزف من الساكسوفون جميلة جدا، لكن لو كان التمهيد في التيمباني أقل في شدة الصوت لأصبحت أجمل بكثير، يعني بدل ff ممكن mf.

سوف تجد نموذج علمته للتيمباني، النوتات الأولى سوف تسمعها قوية جدا، والثانية متوسطة القوة، أرجو أن لا تهتم حتى لو أنك عزفت النوتات بشدة فممكن أن تخفف من ذلك بواسطة الذهاب إلى Velocity وترفع الفوليوم، هكذا عملت أنا مع نموذج التيمباني.

نموذج التيمباني

شيء هام جدا وهو، حينما تستخدم صوت أي آلة (الفيولا هنا) وتعزف بتكنيك البيانو عليك ان تفكر كيف ستعزف هذه الآلة، (المقصود هنا تحديدا 02:30)، وهل بإمكان هذه الآلة أن تعزف هذا التكنيك، عليك أن تعرف ما هي إمكانيات هذه الآلة، طبعا هذا الكلام يحتاج لوقت طويل ودراسة عميقة، وسوف أنشر قريبا جدا موضوع مبسط عن التوزيع الذي وعدتك به. في هذا الموضوع سوف تعرف بعض الأشياء عن علم الآلات أو Orchestration وهو علم معقد. طبعا لا بأس أبدا أن تستخدم أي صوت من أجل الفانتازية أو تغيير الملل في الأصوات.

حينما يكون اللحن للبيانو أي أن الميلودي للبيانو وأقصد في 02:35، أنا أقترح بأنك لو كنت قد أعطيت اللحن لآلة ثانية كأن تكون فايبروفون وأبقيت البيانو يعزف سولو لكانت النتيجة أفضل. هذا بالإضافة لنفس الملاحظة المشتركة بيني وبين الدكتور هشام عن تغيير الكوردات. سوف أضع نموذجا لكيفية عمل ذلك.

مع الفايبروفون

مع الفايبروفون والبيزيكاتو

في نهاية العمل أرجو أن لا تنسى بأن تترك فترة زمنية لكي يكتمل الريفيرب ولكي لا يكون مقطوعا.

أرجو أن لا تتحرج من طرح أي سؤال.

هل جربت برنامج فروتي لوبس Fl Studio؟ في هذا البرنامج توجد أصوات أخرى غير أصوات الأوركسترا قسم كبير هي أصوات جميلة جدا، وأنا أستخدمها أحيانا.

أخيرا أتمنى أن أسمع المزيد من الإبداعات، وترقب موضوعي عن التوزيع، بس قبل كدة مستني منك تجيب مجموع ممتاز إنشاء الله.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Nawa Ather.jpg‏ (24.3 كيلوبايت, المشاهدات 45)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Nawa Ather.mp3‏ (275.5 كيلوبايت, المشاهدات 14)
نوع الملف: mp3 Timpani.mp3‏ (128.0 كيلوبايت, المشاهدات 11)
نوع الملف: mp3 Ayyam Part No Pizz.mp3‏ (423.3 كيلوبايت, المشاهدات 12)
نوع الملف: mp3 Ayyam Part.mp3‏ (423.3 كيلوبايت, المشاهدات 11)
رد مع اقتباس