عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 19/02/2012, 20h32
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: زيارة ام كلثوم الى العراق 1932 - قصائد عراقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف قاسمي جمال مشاهدة المشاركة
الرَّبْربُ:
الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ " لا واحد له ". والجمع : رَبَارِب.
المعجم: المعجم الوسيط


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة



" والرَّبْرَبُ القَطِـيعُ من بقر الوحش، وقيل من الظِّباءِ، ولا واحد له؛ قال: بأَحْسَنَ مِنْ لَيْلى، ولا أُمَّ شادِنٍ، * غَضِـيضَةَ طَرْفٍ، رُعْتَها وَسْطَ رَبْرَبِ وقال كراع: الرَّبْرَبُ جماعة البقر، ما كان دون العشرة.
ما هو مصدر معنى كلمة الربرب لانني أشك
في هذا التحليل الغير ملائم مع سياق أبيات الشعر ؟
شكرا للدكتور نعمان على هذا الموضوع الجميل والتوثيق الرائع
قال الشاعر البحتري وهو احد أشهر شعراء العصر العباسي
عارضنا أصلا فقلنا الربرب ... حتى أضاء الاقحوان الاشنب
واخضر موشي البرود وقد بدا ... منهن ديباج الخدود المذهب
اومضن من خلل الخذور فراعنا ... برقان خال ما ينال وخلب
هل تغزل البحتري بقطيع البقر والضباء وهل نفهم من وحي القصيدة ولو كتعبير مجازي ان صح التعبير موطأ قدم لهذا القطعان البرية في ضياء الاقحوان ؟
وقال الشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي في هذه القصيدة:
بلى جننا بلحن قد شدوت به ... وقبل ذلكما كنا مجانينا
ماذا علي اذا آليت في كبري ... ان لا اغازل الا الربرب العينا
وهل ولع و جنون العرب قبل سماع ألحان غناء وشدوا ام كلثوم وخاصة هو أننا اصلا كنا قد تجننا من شدوها ويصف الشاعر رؤيته للمستقبل وبانه سيبقى عاشقا مرهفا الحس يغازل
الصبايا الحوارى العيون و أكيد بان الشاعر بكبره وبعد ان يغزوا الشيب مفرقه سوف لن يغازل قطعان البقر أوالجاموس البري والضباء اذن معنى الربرب في كلا القصيدتين ( الحورية العين ).
تقبلوا خالص التحية.

محمد
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين