الموضوع
:
دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
91
11/02/2012, 02h47
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
أنواع القفلات
Types of Cadences
ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية داخل القطعة الموسيقية
و انواع القفلات كثيرة و منها غير المصنف ، و لكن أحب أن ألقي الضوء علي القفلات المصنفة من وجهة نظر هارمونية ، و لفهم الموضوع يجب معرفة ما سبق ذكره عن التآلفات و أنواعها و كيفية تتابعها.
و القفلة هي التي تعطي الاحساس بأن هناك هدف قد تحدد بنهايتها. فإذا فقد الاحساس بالهدف في تتابع هارموني يشبه القفلات التي سنستعرضها … لا تكون قفلة و تكون مجرد تتابع هارموني.
القفلة الأصلية التامة (Perfect Authentic Cadence):
PAC
القفلة الاصلية (سواء تامة أو غير تامة) هي القفلة التي تضم تآلف يحتوي علي نغمة حساس السلم (تآلف الخامسة المتسلطة أو تآلف السابعة الناقصة) و يلي هذا التآلف ، تآلف الدرجة الاولي (درجة الاساس)
مثال: في سلم دو الكبير: تآلف V أو V7 أو تآلف viio (تآلف صول الكبير أو صول ك بالسابعة أو تآلف سي ناقص) و هذه التآلفات تضم نغمة سي (حساس السلم) ثم يلي أحد التآلفات السابقة تآلف دو الكبير I
و تكون القفلة تامة عندما:
1) يكون تآلف الدرجة الخامسة V أو V7 في وضع الاساس (دون أنقلابات) و النغمة الحساسة في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
2) تآلف الدرجة الاولي I في وضع الاساس (دون إنقلاب) و نغمة الاساس في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
أنظر النوتة المرفقة و نسميها PAC
إذا انتقل تآلف V أو V7 إلي I دون توافر الشرطين السابقين أصبحت القفلة الاصلية غير تامة Imperfect Authentic Cadence و للاختصار IAC
إذا كانت القفلة الاصلية مكونة من الإنقلاب الاول لتآلف الدرجة السابعة الناقصة viio(6) /inverted viio و يليها تآلف الدرجة الاولي في الوضع الاساسي و نغمة الاساس في السوبرانو I نسمي هذه القفلة Leading Tone IAC و هذه القفلة تستخدم للتحضير لقفلة اصلية تامة و هي نوع من إطالة القفلة Extension
القفلة الفجائية Deceptive Cadence/ DC و هي تكون قفلة داخلية و ليست عند نهاية اللحن و لا ترتاح لها الاذن ، و تستخدم في Sequences (التتابع أو الالحان المتكررة) و التتابع الهارموني في هذه القفلة يبدأ بتآلف الدرجة الخامسة V إلي تآلف الدرجة السادسة الصغير vi و بعده يبدأ اللحن في الاعادة …
القفلة النصفية Half Cadence / HC و غالبا تكون في داخل اللحن و تبدأ من أي تآلف داخل السلم و ترتكز علي تآلف الدرجة الخامسة (مثلا: I إلي V )
القفلة النصفية الكردية Phrygian Half Cadence و كلمة فريجين تقابل مقام الكرد في الموسيقي الشرقية و هذه القفلة ليست بالضرورة أن تكون في لحن من مقام الكرد و لكن ممكن تكون في السلم الصغير. و هي تبدأ بتآلف الدرجة الرابعة الصغيرة iv و بما أنها نصفية لابد أن تنتهي بتآلف الدرجة الخامسة V
القفلة الدينية Plagal Cadence و هي القفلة في نهاية الصلوات علي قول (آمين) و فيها يتحرك تآلف الدرجة الرابعة IV إلي تآلف الدرجة الاولي I
التآلفات الغير مصنفة سوف نتكلم عنها في وقت لاحق.
مرفق النوت و ملف صوتي للتوضيح و التآلفات معزوفة بالوتريات أولا ثم البيانو في الاعادة
Types of Candences1.jpg
Types of Candences2.jpg
الملفات المرفقة
Cadences.mp3
(1.70 ميجابايت, المشاهدات 91)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala