عرض مشاركة واحدة
  #91  
قديم 11/02/2012, 02h47
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


أنواع القفلات
Types of Cadences




ليس بالضروري أن تكون القفلات في نهاية المقطوعة الموسيقية ، و لكن توجد قفلات داخلية داخل القطعة الموسيقية
و انواع القفلات كثيرة و منها غير المصنف ، و لكن أحب أن ألقي الضوء علي القفلات المصنفة من وجهة نظر هارمونية ، و لفهم الموضوع يجب معرفة ما سبق ذكره عن التآلفات و أنواعها و كيفية تتابعها.

و القفلة هي التي تعطي الاحساس بأن هناك هدف قد تحدد بنهايتها. فإذا فقد الاحساس بالهدف في تتابع هارموني يشبه القفلات التي سنستعرضها … لا تكون قفلة و تكون مجرد تتابع هارموني.

القفلة الأصلية التامة (Perfect Authentic Cadence):
PAC
القفلة الاصلية (سواء تامة أو غير تامة) هي القفلة التي تضم تآلف يحتوي علي نغمة حساس السلم (تآلف الخامسة المتسلطة أو تآلف السابعة الناقصة) و يلي هذا التآلف ، تآلف الدرجة الاولي (درجة الاساس)
مثال: في سلم دو الكبير: تآلف V أو V7 أو تآلف viio (تآلف صول الكبير أو صول ك بالسابعة أو تآلف سي ناقص) و هذه التآلفات تضم نغمة سي (حساس السلم) ثم يلي أحد التآلفات السابقة تآلف دو الكبير I

و تكون القفلة تامة عندما:
1) يكون تآلف الدرجة الخامسة V أو V7 في وضع الاساس (دون أنقلابات) و النغمة الحساسة في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
2) تآلف الدرجة الاولي I في وضع الاساس (دون إنقلاب) و نغمة الاساس في وضع السوبرانو (أي أعلي النغمات)
أنظر النوتة المرفقة و نسميها PAC

إذا انتقل تآلف V أو V7 إلي I دون توافر الشرطين السابقين أصبحت القفلة الاصلية غير تامة Imperfect Authentic Cadence و للاختصار IAC

إذا كانت القفلة الاصلية مكونة من الإنقلاب الاول لتآلف الدرجة السابعة الناقصة viio(6) /inverted viio و يليها تآلف الدرجة الاولي في الوضع الاساسي و نغمة الاساس في السوبرانو I نسمي هذه القفلة Leading Tone IAC و هذه القفلة تستخدم للتحضير لقفلة اصلية تامة و هي نوع من إطالة القفلة Extension

القفلة الفجائية Deceptive Cadence/ DC و هي تكون قفلة داخلية و ليست عند نهاية اللحن و لا ترتاح لها الاذن ، و تستخدم في Sequences (التتابع أو الالحان المتكررة) و التتابع الهارموني في هذه القفلة يبدأ بتآلف الدرجة الخامسة V إلي تآلف الدرجة السادسة الصغير vi و بعده يبدأ اللحن في الاعادة …

القفلة النصفية Half Cadence / HC و غالبا تكون في داخل اللحن و تبدأ من أي تآلف داخل السلم و ترتكز علي تآلف الدرجة الخامسة (مثلا: I إلي V )

القفلة النصفية الكردية Phrygian Half Cadence و كلمة فريجين تقابل مقام الكرد في الموسيقي الشرقية و هذه القفلة ليست بالضرورة أن تكون في لحن من مقام الكرد و لكن ممكن تكون في السلم الصغير. و هي تبدأ بتآلف الدرجة الرابعة الصغيرة iv و بما أنها نصفية لابد أن تنتهي بتآلف الدرجة الخامسة V

القفلة الدينية Plagal Cadence و هي القفلة في نهاية الصلوات علي قول (آمين) و فيها يتحرك تآلف الدرجة الرابعة IV إلي تآلف الدرجة الاولي I

التآلفات الغير مصنفة سوف نتكلم عنها في وقت لاحق.

مرفق النوت و ملف صوتي للتوضيح و التآلفات معزوفة بالوتريات أولا ثم البيانو في الاعادة


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Cadences.mp3‏ (1.70 ميجابايت, المشاهدات 91)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس