اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Alfarabymusic
بعيداً عن النقاش الدائر بين الأساتذة ، وتوخياً للأمانة والدقّة وجب إيراد الحقائق على النحو الكامل الدقيق ، إذ أنك مع الحقائق لا تملك أن تختلف كما لك أن تفعل مع وجهات النظر :
مع الاحترام الكبير لمدارك د. فيكتور سحّاب الموسيقية ، إلا أنّه مؤرّخ وليس عالماً في الموسيقى ، وله كتب منشورة في التاريخ لا تمتّ الى الشأن الموسيقي بأدنى صلة . أما "السبعة الكبار" فهو كتاب أُخذ عن رسالة قدّمها سحّاب في حينه لنيل درجة الماجستير في التــاريخ كما أشار بنفسه على الغلاف الداخلي للكتاب ، مما اقتضى التنويه .
يبدو لي ، وقد أكون قرأت هذا الكلام في الكتاب أو خارجه ، أنّ مصدر الموسيقى النظرية الواردة في كتاب د. فيكتور سحّاب هو أخوه الأستاذ سليم سحّاب ، وهو موسيقي معروف يقود فرقة موسيقية في القـاهرة ، وقد يكون ساعده من الجانب الموسيقي النظري في تحضير رسالته ، كلما دعت الحاجة الى ذلك .
أخذاً بعين الاعتبار ما تقدّم تابعوا إذن نقاشكم
أخوكم
الفارابي
|
هذا مايجب ان يعلمه الاخ عصام الغنيمي ولا يدرك العنان لكلام الكتب من فيكتور سحاب الذي لايفقه شيء في الموسيقى وما اكثر رسالات الماجستير والدكتوراه والخبراء بالوطن العربي التي عملوها وتوفر هذا الكم منهم لكان العرب شأن اخر الان في كل شيء
وهل الناقد الموسيقي او المؤرخ او قائد فرقه موسيقيه خبير في الصوت
صفات الصوت الصالح للغناء يجب ان يكون جميل ونقي وقوي وما بالك لو عرفت ان علماء روسيا صنفوا اسمهان الاطرش اجمل واقوى صوت على مستوى العالم قاطبه
والقوه ليس كل من امتلك صوت جميل فلابد ان يكون صوته قوي فقوه الصوت شيء وجماله شيء اخر
واخيرا محمد عبدالوهاب فنان مطرب وملحن كبير له ثقله ولا تقليل من شانه سواء صوته ضعيف ام قوي ويكفي انه مبدع وقدم الحان واغان تسعد الكل ولكل انسان له مطربه من احمد عدويه وسعبولا الى ام كلثوم وفريد وعبدالوهاب