| 
			
			 
			
				16/01/2012, 09h14
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | عضو سماعي رقم العضوية:538023 |  | 
					تاريخ التسجيل: August 2010 الجنسية: تركية / سوريةالإقامة: سوريا
 
						المشاركات: 11
					 |  | 
| 
 | 
	
	| 
				 رد: سلسلة تمارين للنوتة الايقاعية بالشرح الصوتي بالاعتماد على كتاب:( Pasquale Bo 
 
			
			
	اسمح لي بجوابك وطبعا مع التحفظ على جوابي لحضرة الاستاذ سميراقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi
					  شكرا جزيلا  استادنا الفاضل سمير الجنحاني.لي سؤال انبثق من جدال وسط مجموعتنا الموسيقية هو كالتالي هل هناك فرق بين العلامات الموسيقية الاتية
 الصول دييز  واللا بيمول
 الري دييز   و  المي بيمول
 الري بيمول  و  الدو  دييز
 السي  دييز   و    الدو
 و ان وجد هدا  الفرق فهل يظهر في الات معينة دون الاخرى-  مثال الة  العود   والة الموندولين-
 شكرا استاد  مع اطيب تحياتي.
 |  رياضيا لا يوجد فرق في الأبعاد أخي الكريم
 وموسيقيا لا يوجد فرق في السماع أو العزف ، وهي تعطي نفس التون
 يكمن الاختلاف فقط في التدوين على المدرج الموسيقي
 فلا يجوز إذا كنت أدون على مقام حجاز الري أن أضع علامة الصول بيمول ، وإنما يجب وضع علامة الفا دييز عند مرور علامة الفا وتوضع الصول طبيعية
 وبنفس الوقت لا يجوز اذا كنت ادون على مقام صبا الري أن اضع علامة الفا دييز ، وإنما يجب وضع علامة الصول بيمول عند مرور علامة الصول وتكتب الفا طبيعية .
 وأرجو أن أكون قد وفيت حق الإجابة مع انتظار تعليق الاستاذ سمير وباقي الأساتذة الكرام
 
		
		
		 |