عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 10/01/2012, 02h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: يا حبيبي عود لي تاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انور الحارث مشاهدة المشاركة
عمل جميل ...جدااا

استمعت له وللاغنية الاصلية بصوت شااادية

واااضح بانهااا نغم سودااانى

التغييرات جميلة شاعرية رقيقة متناسبة مع الدعوة للحبيب ليعود (صوت خرير المياااه.....)

محمود سعد ادى بشكل رائع (هناك مقطع غنى طبقة حااادة )

استفدت من الاغنية فى الاطلاع على السلم الخماسى المعتمد فى السودان وافريقيااا

يسلموااا ايديكوااا الف الف شكر

بانتظااار المزيد من ابدااعاتكم

انور الحااارث

الاخ العزيز أنور الحارثي

أحييك علي مشاركتك

أحب أتكلم عنه و عن بعض أسراره.
السلم الخماسي منه السلم الكبير و منه السلم الصغير و نغماتهم واحدة و الفرق هو درجة الركوز:

دو خماسي كبير: دو - ري - مي - صول - لا - (دو)
لا خماسي صغير: لا - دو - ري - مي - صول - (لا)

ما العلاقة بين السلم الخماسي و ما يقابله من السلم السباعي:

السلم الخماسي الكبير فقد نغمتين من السلم السباعي هما نغمة الدرجة الرابعة (فا في حالة سلم دو الكبير) و فقد نغمة الدرجة السابعة (سي في حالة سلم دو الكبير)

و في حالة السلم الخماسي الصغير فقد أيضا نغمتين هما: الدرجة الثانية (نغمة سي في سلم لا الصغير) و الدرجة السادسة (نغمة فا في حالة سلم لا الصغير)

يعني السلم الخماسي سواء كان دو خماسي كبير أو لا خماسي صغير فقد نغمتي "فا" و "سي"
و البعد بين هاتان النغمتان هو بعد رابع زائد Augmented Fourth , و مقلوبها "سي" و "فا" بعد خامس ناقص Diminished Fifith و هذان البعدان يسميان التراي تون Tritone ، لأن بينهما 3 تونات كاملة و يسمي المسافة الشيطانية Devilish Distance
و هاتان النغمتان (الرابعة و السابعة في السلالم الكبيرة ، و الثانية و السادسة في السلالم الصغيرة) مصدر التنافر (النشاذ) ، جرب أعزف (فا + سي) مع بعض ستجد النغمتان متنافرتان
و من ممنوعات الكونتربوينت في مراحله الاولي البعد الرابع الزائد و الخامس الناقص (التراي تون) …

و السلم الخماسي تخلص من هاتان النغمتان فهو سلم أبعاده متوافقه بعكس السلالم الاخري سواء الغربية أو العربية بل التنافر أكثر في السلالم العربي (مقام الآثركرد مثلا: (دو & فا#) - (ري بيمول & صول)) يعني فيه 2 تراي تون و ليس واحد.

و بالتالي السلم الخماسي الغناء عليه سهل لأنه ليس فيه ابعاد متنافرة. (المغني العادي في كورال من الصعب عليه يغني بعد متنافر)

س: هل التنافر شئ غير مرغوب فيه؟
ج: زمان في القرن 12 و حتي 15 كان التنافر شئ ممنوع و يجب تجنبه و كانت التآلفات التي تحتوي علي تراي تون تعتبر نوع من أنواع الكفر ، و لكن مع تقدم علم الهارموني و الكونتربيونت أصبح التنافر شئ مهم جدا ، لأن لو الموسيقي كلها متوافقة ستكون مملة ، و بدأ ظهور التآلفات المتسلطة بالسابعة Dominant Seventh و بعدها ظهر تآلفات أكثر تنافر: الناقصة و الزائدة و المعلقة و بالتاسعة و بالثالثة عشر ... ، المهم عند استعمال هذه التآلفات لابد من عمل تحليل لها Resolution و بالتالي عند سماعها يتنبه العقل بالتنافر و ترتاح الاذن بالتحليل.

س: السلم الخماسي الهارموني الخاص به محدود و خالي من التنافر الذي له رونقه و حلاوته؟
ج: يمكن أستخدام التآلفات المستعارة Borrowed Chords و هي تآلفات من خارج السلم ، و لكن تحتاج علم و خبرة ، و هذه التآلفات يمكن استخدامها مع أي سلالم سواء خماسية او غيرها (و مع المقامات العربي)

س: القفلة ؟؟؟ ما نوع القفلة في السلم الخماسي و خاصة أنه فقد النغمة الحساسة (سابعة السلم) ، أي نغمة سي في سلم دو الكبير؟
ج: اسمع اللحن السابق و حاول تستنتج هل هي قفلة تامة أم دينية أم فجائية ... و نكمل فيما بعد ….


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس