
04/01/2012, 00h49
|
|
|
|
|
رد: سرقة ... ؟ أم اقتباس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول
وقد كان محمد عبد الوهاب وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي , وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
2- أن يقول أنه قد ترجمه وعربه من إرث قوم كذا ... أو من قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
إليكم اللحن الأساسي ( أوتور بوم ) غناء الحافظ برهان
ثم لحن (سهرت منه الليالي ) كلمات حسين أحمد شوقي ولحن محمد عبد الوهاب وكما هو معروف وشائع أمام الموسيقيين والملحنيين
ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه محمد عبد الوهاب على سير اللحن ... وليس العكس
|
بعد الإستماع والتدقيق لأكثر من مرة والمقارنة إتضح لي وحسب وجهة نظري أن المغني التركي هو من إقتبس من الموسيقار محمد عبد الوهاب , وذلك يبدو من التسجيل والصوت والأهم ما ذكرته أخي من أن تسجيل برهان هو أقدم لأنه تسجيل أسطوانة فهذا كلام مردود عليه لأن أغلب الرواد العرب ومن سنوات العشرينات لهم تسجيلات على الأسطوانات بل ويوجد تسجيلات قبلها , وأيضا اذا كان عبد الوهاب أقتبس اللحن من المغني التركي لماذا سكت خصومه كل هذه المدة وفي أثناء حياته عن هذا اللحن ؟
وأخيرا أقول إن سلمنا جدلا أنه قد أقتبس شيئا ما فهذا لا يقلل منه شيئا وذلك أن أي قطعة موسيقية له ولا أقول الروائع الخالدة التي سطرها بمسيرته أقول أنها كفيلة بمسح هذه الزلّة إن وجدت .
|