عذرا للسيد أبو إلياس إن كنت قد انفعلت دون أن أسفف ، و الحال أنني كنت قد سررت بما أتيتم به مشكورين من أرضية تكاد تبلغ الدقة العلمية المطلوبة في تحديد مفهوم الاقتباس و ما يترتب عنه، تحت عنوان»قضايا ساخنة، تشـــابه الألحـــان .. متى يعتبــرســرقة؟ بحث وتحرير: د.أسامة عفيفى« غير أن السيد عصام سامحه الله، ضرب بهذه المعايير عرض الحائط و قارن بين قطعة : يا زهرة في خيالي للموسيقار فريد الأطرش و بين قطعة من أبرا للموسيقار فيردي ، و الواقع أن القطعتين مختلفتين لا يربط بينها أي رابط...و أحسب أني لمحته يجمع مابين قطعة : فوق غصنك يا لمونة للموسيقار فريد الأطرش و قطعة طلعت يا ما أحلى نورها للموسيقار سيد درويش بينما الكل يعلم أن القطعتين مختلفتان لا تتقاطعان إلا في المقام ، اسألوا أي عازف ولو كان مبتدئا لتعلموا اليقين ...
في رأيي أن الكلام عن الاقتباس يستدعي ضبط المعايير و تحديد الجمل المقتبسة و التدقيق في عدد الموازير المكررة...و أما من يعتمد على ضنه و ذوقه و أذنه و تقييماته الذاتية ...فإن استنتاجاته تدعو للشفقة.