
28/12/2011, 00h57
|
 |
عيسى متري
رقم العضوية:2256
|
|
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,169
|
|
|
رد: سرقة ... ؟ أم اقتباس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
بالرغم من اعجابي بشخصية محمد عبد الوهاب وإيماني بنبوغه وتميزه وتفرده كملحن وكمطرب وكموسيقي , ومن أنه أحذى مثال عربي على كل ذلك - والمتجسد في فترة العشرينيات والثلاثينيات - وهذا من وجهة نظري -
إلا أنني لا أستطيع إخفاء اقتباساته الكبيرة من ألحان الآخرين , والصغيرة في أحايين أٌخَرْ , ولنصرف نظراً عن موضوع الإقتباس
فما نحن فيه , وفي ما ها هنا , ما هو إلا محض سرقة , ولا علاقة له في عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث ....
قارنوا أيْ سادة ...
بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في فلم دموع الحب , وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه المطرب التركي حافظ برهان بك ,1897- 1943 وضمن اسطوانة تركية
وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول
وقد كان محمد عبد الوهاب وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي , وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
2- أن يقول أنه قد ترجمه وعربه من إرث قوم كذا ... أو من قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
إليكم اللحن الأساسي ( أوتور بوم ) غناء الحافظ برهان
ثم لحن (سهرت منه الليالي ) كلمات حسين أحمد شوقي ولحن محمد عبد الوهاب وكما هو معروف وشائع أمام الموسيقيين والملحنيين
ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه محمد عبد الوهاب على سير اللحن ... وليس العكس
|
شكرآ استاذ بحرى لهذه المشاركه
بقي لنا الحصول على صوره للاسطوانه للمغني التركي , هل سجلها بعد ١٩٣٥ وهذا مااعتقده .
لا اتخيل ان عبد الوهاب يأخذ اللحن كامل بهذا الشكل , المعروف عنه الذكاء والحذر الشديدين .
|