| 
				 سرقة  ... ؟ أم اقتباس 
 
			
			بالرغم من اعجابي بشخصية محمد عبد  الوهاب  وإيماني بنبوغه وتميزه وتفرده كملحن وكمطرب وكموسيقي , ومن أنه  أحذى مثال  عربي على كل ذلك -  والمتجسد في فترة العشرينيات والثلاثينيات -  وهذا من وجهة نظري -إلا أنني لا أستطيع إخفاء اقتباساته الكبيرة من ألحان الآخرين , والصغيرة في أحايين أٌخَرْ , ولنصرف نظراً عن موضوع الإقتباس
 فما نحن فيه ,  وفي ما ها هنا   , ما هو إلا محض  سرقة  , ولا علاقة له في  عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث  ....
 قارنوا أيْ سادة ...
 بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في  فلم دموع الحب  ,  وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه  المطرب التركي حافظ  برهان بك ,1897- 1943  وضمن اسطوانة تركية
 وتسجيل حافظ برهان هو أقدم من تسجيل محمد عبد الوهاب لأنه ضمن اسطوانة , مما يدل على أخذ الثاني من الأول
 
 وقد كان محمد عبد الوهاب وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
 1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي ,  وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
 2- أن يقول أنه قد ترجمه وعربه من إرث قوم كذا ... أو من  قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
 
 إليكم اللحن الأساسي ( أوتور بوم ) غناء الحافظ برهان
 ثم لحن (سهرت منه الليالي ) كلمات حسين أحمد شوقي ولحن محمد عبد الوهاب وكما هو معروف وشائع أمام الموسيقيين والملحنيين
 ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه محمد عبد الوهاب على سير اللحن ... وليس العكس
 
		
		
		
			
				__________________ 
 الموسيقى رسالة سماوية مقدسة     تخرج من أفواه  الملائكة    لا من أفواه الشياطين 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |