عرض مشاركة واحدة
  #35  
قديم 22/12/2011, 16h26
طه سعيد طه سعيد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:271580
 
تاريخ التسجيل: July 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 23
Post المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nile مشاهدة المشاركة هذه أول مرة نسمع فيها عن هذا ا

قصيدة أصبح عندى الآن بندقية لم تُسجل مطلقاً على العود و لا يوجد لها تسجيل بذلك .
قصيدة طريقٌ واحدٌ {اصبح عندىالآن بندقية} بصوت الموسيقار محمد عبدالوهاب . هذه القصيدة لحنها عبدالوهابلأم كلثوم خصيصاً لكى تغنيها فى عام 1968 . و القصيدة تلك سُجلت بطريقةالتراكات فى ذلك العام و لكنى كما علمت من المرحوم الأستاذ سعيد المصرى أنأم كلثوم تخوفت من تسجيل القصيدة بهذه الطريقة الجديدة وقتها و لكنعبدالوهاب الطموح دائماً قد قام بتسجيلها أولاً بطريقة التراكات أى تم وضعصوته و تركيبه على الموسيقى المُسجلة مُسبقاً لكى يشجع أم كلثوم على ذلك وتم التسجيل و حُفظ التسجيل بصوت عبدالوهاب حتى تم إخراجه للجماهير فىالثمانينيات فى الشريط الثامن من وطنيات عبدالوهاب إصدار شركة صوت الفن . أما التسجيل بصوت أم كلثوم فإنه وقتها {عام 1968} قد تم طبعه على إسطوانةصوت القاهرة 45 لفة ذات وجهين . و لتأكيد تلك المعلومة أن تسجيل عبدالوهاب وتسجيل أم كلثوم لتلك القصيدة كان فى وقتٍ واحد أنصت جيداً إلى صوتعبدالوهاب فى تلك المرحلة و قارنه بأواخر تسجيلاته التى كانت فىالثمانينيات فسوف تلاحظ الفرق فإن صوت عبدالوهاب فعلاً هو فى عام 1968 وأيضاً لا حظ الفرق فى الأداء الموسيقى و أداء الكورال بين تسجيلىّعبدالوهاب و أم كلثوم فإنك لن تجد فارق و إنما الفارق قد تجده فى سرعة كلتسجيل {فارق طفيف} نظراً لأنه كما قلت أن القصيدة سُجلت بالإذاعة ثم تم طبعالتسجيل بصوت أم كلثوم على إسطونة 45 لفة صوت القاهرة ذات وجهين ثم تمطبعه فى أواخر التسعينات على شريط كاسيت و إسطوانة مدمجة أما التسجيل بصوتعبدالوهاب فقد تم تسجيله ثم حفظه حت خرج للناس فى الثمانينيات على شريطكاسيت و سوف تجد على الإنترنيت أو ربما هنا فى المنتدى مكساج للقصيدة بصوتام كلثوم و عبدالوهاب معاً و لن تجد فرق فى مستوى الصوت كما يحدث أثناء عملمكساج لأغنيتين كلاهما من عصر مختلف أو كلاهما بتسجيل مختلف .
رد مع اقتباس