
31/10/2011, 10h18
|
 |
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
|
|
|
رد: احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان محمد الحياني
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صديق سليم
لقد تطرقنا الى جميع أعمال مطربنا أغانيه سهراته فيلمه دموع الندم ووو
الا أننا لم نتناول دور الصحافة في حياته خصوصا وأننا نعلم أن الصحافة لعبت دورا هاما في حياة العديد من الفنانين سواء سلبا أوايجابا . وهكذا وحسب ما أتوفر عليه .هناك نوعان من الصحافة .النوع الأول صحف رسمية ومعروفة كانت تنشر أخبار مطربنا بصدق وتنوه بالأعمال والأغاني والسهرات التي كان يقدمها .
وصحف أخرى وهي ما يصطلح عليها بصحف الرصيف كانت تصدر أسبوعيا أو شهريا في أعداد محدودة لتتوقف ودون أن يكتب لها الاستمرار .كانت تنشر مقالات لا علاقة لها بالحقيقة ولا يتفق عليها اثنان الا من أدى ثمن نشر مثل هذه المقالات للنيل من مطربنا ودون أن يتحقق له ذلك .
هنا سأرفع نموذجا لهذا النوع من صحافة الرصيف .على أن أرفع لاحقا نموذجا للنوع الأول
|
الأستاذ محمد صديق سليم ، كل الشكر على دخائر أرشيفك وما تمتعنا به ، أما مضمون المقالة ، فلا يعيب المطرب محمد الحياني في شيء ، فعلى سبيل المثال إذا إستحضرنا عمالقة الطرب العربي نجد أن محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ كانا مطربا الميكروفون والأستوديو بإمتياز لضعفهما في الإرتجال التطريبي والتصرف على المسرح وكانت اعمالهما بالاستوديو تخرج في أبهى صورها مقارنة مع السهرات العمومية والخاصة بالمقابل كانت السيدة أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش سيدي الارتجال والسلطنة على المسرح في الحفلات الحية ، وتتذكر أستاذ محمد صديق سليم سهرات العمالات والاقاليم التي كانت تنظم أواسط الثمنينات تحث إشراف وزارة الداخلية في عهد سيطرتها على الاعلام ، فلم يكن حضور الحياني على المسرح في مستوى حضور عبد الهادي بلخياط أو حتى الدكالي وكنا نعتقد دائما أن الاداء راجع لمرض الحياني ، شخصيا عندي تجربة مع الحياني فقد استمعت لرائعته راحلة في الحفلات العامة ست أو سبع مرات في عقد الثمنينات ولم يصل في أي منها الى ادائه الرائع في تسجيل الاستوديو .
|