أخي الحبيب نهاد أو ياسر
الأستاذ حسن ،الأخوان الأعزاء
تحية طيبة
بداية أحييك على هذه المشاركات القيمه بأثراء صفحة مطربي وقراء المقام العراقي ،والتعريف بكل مقام مع الأغنية( البسته) ( أصلها الدارمي منذ عهود بعيده، وكون العراق قد أُحتل وتم أخضاعه لحكم دول وممالك الجوار ( الجُور)،فدخلت الكلمة الأعجمية بَسته في مفردات المقام العراقي ).
* معرفتنا به وحبنا لشخصه وطريقته الآخاذه في القراءة تعود الى 1977 حينها كان قارئا وممجدا في جامع شاكر العاني في منطقة على الصالح والذي هدم وأزيل من مكانه في العهد السابق .
* وكما تعرف أخي العزيز بأني كنت موظفاً سابقاً في أحدى مؤسسات الدولة وكانت قريبه من ( جامع شاكرالعاني )،وكنت أمر من امام الجامع ذهاباً وأياباً ،منذ منتصف السبيعنيات ،والجامع والدور السكنية عندما هُدمت كان بسبب اعمال مشروع توسيع ( مطار بغدد الدولي -القديم ) والذي سميّ بعد أكماله ب ( مطار المثنى) ، أي لغرض النفع العام للدولة ،وبعدها تم ربط الشوارع المؤدية عالسريع بالأعظمية والشوارع الأخرى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما سجلنا له لقاءا أشبه ما يكون باللقاء الاذاعي في 23/3/1979 ولأول مرة قرأ المقام والبستات بمصاحبة عزف الآلات الموسيقية
* عند الأستماع للأسئلة والأجوبه ،واجده فعلاً لايقل عن اي لقاء أذاعي ،ونفتقر للكثير في مثل هذه اللقاءات والمطولة نوعاً ما مع رواد أو اساتذة المقام العراقي .ومصاحبة الآلات الموسيقية ولأول مرة ،شيء ليس بالهين ،خاصة مع قرآة المقام ،وكما ذكر الأستاذ حسن مره ،بالجانب العفوي وبدون تحضير ،فتحس وتسمع وتستمع بالأداء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* والافتتاحية لمقدمة أبن خلدون وهذا لعمري من العجب العجاب قلما نراه أو نسمع عنه .
كنت اثناء مروري من أمام جامع شاكر العاني ،وخاصة ايام الجمع ،اسمع بعض من تمجيده ،راح تقول لي شلون ويوم الجمع ماكو دوام ! أجاوبك لأنه كانت هناك في بغداد أزمات او شحه في ماده معينة من المواد الغذائية ،فكنا نعمل اضافي مع كادر الشركة لتوفير تلك الماده ،ولذلك بقت في ذاكرتي ،كان صوته عند الآذان له وقع خاص ،قرآته للشعر الصوفي او الفلسفي، والآذان من فوق سطح الجامع في الكرخ بداية الأربعينات ،وملكة الصوت والحنجرة معا، ( يعني مو مثل حجينا ! من يريد يوذن ،والسماعه مفتوحه ! يقول :مت فكه ربك!(يقصد الميكروفون وهو بالجامع ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الأستاذ حسن ،الف شكر لشرحك الواضح وتفصيل كل مشاركة ، هنا في مشاركتك تذكر :
ومما يدعو للسرور انك (او من اعطاك الملفات جزاكما الله خيرا
* أشرطه الكاسيت هذه وعددها 5 هي منذالسبعينيات لدى أبو ياسر ،وآني كنت أحياناً وهو غير موجود بالبيت ،أخذ منهن ،مجموعه( مقامات ،اغاني ،موسيقى) وأسمعهن بالسيارة خاصة اذا الطريق بعيد ،فكنت أسمع هذه التجليات وخاصة الشعر الصوفي ، وقبل هذا جاؤا فرحين بأنهم قد سجلوا للحاج مرعي السامرائي ( التمجيد في نفس الجامع)،وأعتقد بأن الأستاذ موفق أبو مقداد قد أعطى نسخ من هذه التسجيلات الى المرحوم ( سمير الخالدي ) -أنغام التراث ،وللأمانه فقد سألت المرحوم ابو عمر في آواخر2010 ،هل لديك تسجيلات واضحه بصوت المرحوم ( الحاج مرعي السامرائي ) فقال : نعم ،قلت طيب في وقت آخر أنشاء الله ، والأخ أوس معتز ،ذكر بأن هناك تسجيلات للحاج ( سيد) مرعي السامرائي ،نتمنى ان ترى النور هنا ،وتكون غير هذه التسجيلات التي رفعت ،وتكون كأضافه أخرى لأرشيف هذا الرجل البارع في قرآة المقام والتمجيد .
* أخي ابو ياسر ، لقد أعدت الأستماع الى المقصود برسالتك ،(مقام حديدي ) -شعرصوفي ،بين العبد والخالق :
جئتُ مستخفياً وقد عرفوني
أنا تائب ٌ فهل تقبلوني
وللأسف لم أعثر عليه ، الشعر أعلاه ،أليس للأمام الشافعي ؟
* تحية لك أخي الحبيب ،والأستاذ حسن ،والأخ أبو حمزه لمروره وثناءه ،والأخ أوس معتز ،وللأخ محمد العمر ايضاً ،ولو مسمعنا تعليقه الحلو ،تحياتي وتقديري .