والسؤال هو تخمين زمن التسجيل في ملاحظاتكم السابقة ومن هي من المطربتين الكبيرتين أدت البستة اولا اهي فعلا بدرية أنور ام سليمة مراد وخاصة ان وزن سليمة مراد الفني و غناءها للبستة مع ملحنها الاصلي يرجح وبرائي المتواضع الاولوية لسليمة مراد مع الأخذ ايضا بنظر الاعتبار
سرعة التسجيل في المراحل الاولى لدخول هذه التقنية كما هو واضح أيضا أنه تسجيل من نفس تلك الفترة الزمنية وليس بعد العشرينيات .
وشكرا مقدما
___________________________________________
الأخ الفاضل رشيد المحترم
تحية طيبة
لا ولله لايوجد شيء في خاطري ،وابدأ بالشكر أولاً ، ولكني قررت قدر المستطاع عدم الرد على المشاركات ليس بسبب شخصي ،بل بالعكس أنتم أخوه أعزاء ،وكما تعرف فأن أستخدام وكتابة الكلمة والتي منها تتكون جملة معينة ،صحيح أنها تقرأ بلغتنا العربية ولكن فهم هذه الكلمات او القصد منها يختلف من شخص لآخر ،ولذلك قيل قديماً مثلٌ .. المعنى في قلب الشاعر ،وفي عالم اليوم وكما تعرف فأن الكلمات مازالت تفعل فعلها ،وأجدُ من الصعوبة أحياناً في أختيار الرد او الجواب الشافي وللمواضيع المتنوعه الموجوده في المنتدى ،هناك العشرات بل المئات من المواضيع تحتاج الى تصحيح وتصويب ،ولكن أكثرنا للحق والتوثيق كارهون ،هكذا هي كل مفردات حياتنا وتأريخنا أجتماعياً وفنياً وأستغفر الله !
* أخي الفاضل رشيد ،الثابت من تأريخ بدأ تسجيل الأسطوانات ( الحجريةس78 ) قد بدأت في العام 1925 في بغداد( شركة بيضافون)في خان دله، وبعدها هز ماسترز فويس وغيرها ، وبدرية أنور هي التي سجلت الأغنية المذكورة أول مرة،ولأنها قد بدأت الغناء في سن مبكره (16سنه)وعلى مسارح الهلال ونزهة النهر والبدور ( الواقعه قرب سوق الهرج في الميدان) ، هذا واحد ،وكانت شركات تسجيل الأسطوانات يسجلون لعدد من المطربين والمطربات في اليوم الواحد تقريباً ،فليس غريباً ان كانت تجلس سليمة مراد ،ونادى بأسمها احد الموسيقيين ،يمكن كانت تنتظر دورها بالتسجيل ،فلو تستمع وتلاحظ مثلاً في تسجيلات حضيري ابو عزيز ،تسمع أسم مطربة أو مطرب،وفي تسجيل قاريء المقام نجم الشيخلي ،تسمع من ينادي ..الله يابهلوان بغداد ( وهو المقصود المصارع الحاج عباس الديك )أو أجادك أبو طه ، وما طولهه عليك ، قاريء المقام جدنا ناصر حسين الفضلي ،في تسجيل مقام الأورفه 1925 ،شركة بيضافون ،تسمع أحد ينادي ..آه ..جليله ! وهي المطربة (جليلة أم سامي ) جالسة وتنتظر دورها بالتسجيل ،وهي من أولى المطربات العراقيات تحديداً بدأت الغناء في غضون 1920 ،في ملاهي بغداد آنذاك ،( في الأسطوانات لقاريء المقام ناصر حسين الفضلي ..تسمع آه .. علي النهر ! وكان يحضر التسجيلات وهو صاحب مقهى (علي النهر) في الفضل ومازالت قائمة لحد هذا اليوم،وهذه المعلومات الفنية ليست من الخيال بل هو ما موثق ومكتوب ،بالأضافة الى ما سمعناه من الأوليين ،ومن ضمن ما سجلته كلقاء مع الحاج أحمد ناصر الفضلي ( ناهز التسعين ومازالت ذاكرته جيده) .
الموضوع متشعب الجوانب ،أرجو ان لايفسد الموضوع الأصلي في مشاركتك واظن بأن هنا فروقات قليله بعدد السنين لمن بدأت الغناء ولاتؤثر على جوهر المواضيع والملفات الصوتيه المرفوعة وكلها تصب في خدمة ولملمة هذا التراث الغنائي الكبير والمتناثر هنا وهناك،أرفع مقطع قصير لبداية مقام الأورفه ( وهو من مشاركات الأستاذ صفاء الحلي في قسمنا) ومعه مقطع من لقاء أجريّ مع الراحله بدرية انور في العام1963 ( برنامج الرفوف العاليه أعداد وتقديم عبد الحميد الدوربي)الحوار بسيط جداً وممتع ايضاً، وهو من مشاركات الأستاذ زهير بدر ،تحياتي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الواقف خلف الراحلة سليمه مراد
هو عازف العود والكمان أيضاً
كريم بدر (من الشقيقه فلسطين ) ،والذي كان يدير الفرقة الموسيقية في اغلب الأوقات