عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 02/10/2011, 11h30
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: octobre 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: الحاج مرعي حسون السامرائي

(4)


وفي لقاء معه عام 1979 استطعنا تسجيله له تحدث لنا حينها عن الدور الريادي الذي لعبه القبانجي في التعريف بمقامات كانت غائبة عن الخارطة الموسيقية العراقية مثل مقام الحجاز كار الذي نقله لنا الملا عثمان الموصلي , لكنه أي القبانجي أستطاع أن يسبكها ويضع الوصل الغنائية لها علما أنه لم يسمع به كمقام قبل محمد القبانجي وهو شبيه بالقطر . وايضا مقام اللامي وقصتها معروفة . كما لاننسى أنه أدخل (المصريات) والمدرسة القديمة لقراءة المقام العراقي حينها أعتبروها زائدة .
المرحوم الحاج أشار أن تعلم المقام ليس بالشيئ الهين والسهل والقراء الكبار كانوا لايعلمون فنهم ليس مثل الآن بوجود معاهد وكليات اكاديمية تعلم الموسيقى والمقام وتدوينه ,وذكر لنا حادثة مرت معه مع أحد قراء المقام ولم يذكر أسمه تأدبا ورفعة , سأله عن وصلة في مقام المحمودي(علي زبار) فأمتنع عن اجابته , ويضيف أن معظم القراء لديهم الانانية فلا يعلمون أحدا أو يردوا على سؤاله.
الحاج مرعي السامرائي , كما هو واضح لنا أنه تربى ونشأ على قراءة التواشيح والتمجيد والقرآن في الجوامع كما أسلفنا , في الاربعينات كان (جامع يوسف السويدي/والد عارف وناجي السويدي) في محلة خضر الياس –بغداد/الكرخ أول محطة له لقراءة القرآن والتواشيح الدينية والتمجيد .
وامتاز الحاج مرعي بقوة صوته الصداحة وفي رواية أنه كان يرفع آذان الظهر في جامع الحنان/ساحة الشهداء وسمعه الناس في الشيخ معروف ( وهو يقول أن الريح تلعب دورا في نقل الصوت أذا كانت من جهة صوت القارئ) .

مقام صبا
ان شئت تحيا وحيدا

مقام صبا
فأوله صبر
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقام صبا- ان شئت تحيا وحيدا.mp3‏ (9.29 ميجابايت, المشاهدات 143)
نوع الملف: mp3 مقام صبا.mp3‏ (11.95 ميجابايت, المشاهدات 135)

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 02/10/2011 الساعة 11h31 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس