عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08/09/2011, 02h58
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: خصائص الموسيقى العربية المعاصرة....القرن العشرين

تكملة الموضوع السابق




انتهاء عصر الطرب

أدى ظهور عبد الحليم حافظ في أواسط القرن العشرين إلى انتهاء عصر الطرب ، تجرد أداء عبد الحليم من الأسلوب المطرب وتفرد بخصائص جديدة

1- صوت مستقيم ليس فيه تجويد ولا زخرفة ، اختفى من أدائه ما يسميه الموسيقيون " العرب " ، بضم العين ، وأصبح الغناء على طريقته أقرب إلى الكلام منه إلى الغناء

2- الاعتماد على الميكروفون ، لم تعد قوة الصوت مطلوبة مع ظهور الميكروفون

4- الابتعاد عن أداء الموال والارتجال فى الغناء

5- توظيف الألحان الخفيفة ، ساعده فى ذلك الملحنون الجدد مثل محمد الموجى وكمال الطويل

6- استخدام أقل للمقامات العربية ، بفضل لجوء الملحنين الجدد إلى استخدام المقامات السهلة

7- محدودية المدى الصوتي ، فجميع ألحان عبد الحليم تقع فى المنطقة الصوتية الوسطى

8- الالتزام بالطريقة الجديدة وعدم العودة مطلقا إلى الطرق القديمة ، بل إنه فى إحدى أغنياته يغنى عبد الحليم مقطعا من الغناء القديم في وسط الأغنية ويتبعه متهكما بقوله " وبأغنى قديم وانأ إيه ذنبي !" هذا لم يؤد فقط إلى انتهاء عصر الطرب بل إلى ازدرائه أيضا لم يقاوم هذا التيار غير أم كلثوم وملحنوها ، غير أن هؤلاء الملحنين انقسموا في أعمالهم إلى وجهين:

1- وجه كلاسيكي عندما يلحنون لأ كلثوم

2- وجه آخر بألحان خفيفة للمطربين الصغار

سارت في الطريق الجديد مجموعة أصوات جديدة مثل ، محمد قنديل ، محرم فؤاد ، نور الهدى ، أحلام ، نازك ، هدى سلطان ، شادية ، صباح ، ، نجاح سلام ، ، وردة الجزائرية ، فايزة أحمد ، نجاة الصغيرة مطربة واحدة من هؤلاء تألقت إلى مصاف النجوم الكبار هي فيروز اللبنانية

استمر عصر الغناء الفردي وترعرع من الثلاثينات وحتى أواخر القرن العشرين وأهم ما تركه أعمال عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز



موسيقى خارج الغناء

بينما كان المطربون منهمكون فى تقديم أنفسهم وأعمالهم ظهر جيل من الموسيقيين الكبار الذين قدموا الموسيقى البحتة بعيدا عن أي لون من الغناء ، مثل .......

1- الموسيقى المقطوعة ، وهى قطع موسيقية موسيقى تخلت عن القوالب الموسيقية التركية لكنها لم تتقيد بقوالب جديدة ، قدمها وبرع فيها محمد عبد الوهاب وسار على نهجه كثيرون

2- موسيقى تصويرية للأفلام السينمائية التي برع فيها المؤلفان الموسيقيان إبراهيم حجاج وفؤاد الظاهري

3- موضوع شرقي فى قوالب عالمية كلاسيكية مثل كونشرتو القانون لجمال عبد الرحيم أو موسيقى الأذان لرفعت جرانة

كان لدراسة الموسيقى الغربية أكبر الأثر في تخريج باقة من المؤلفين الموسيقيين لم يمارسوا التلحين ، تمكن هؤلاء من وضع موسيقات شرقية بأسلوب جديد أقرب إلى أساليب الموسيقى الكلاسيكية العالمية من المؤلفين الموسيقيين إبراهيم حجاج ، فؤاد الظاهري ، جمال عبد الرحيم ، رفعت جرانة ، عزيز الشوان ، أبو بكر خيرت



عصر الأغانى الوطنية

أدى تمكن ثورة يوليو ونمو حركة القومية العربية إلى موجة جديدة من الأغاني اشترك فيها تقريبا جميع الفنانين الذين تواجدوا على الساحة في فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين

ورغم أن فن هذه الموجة كان وسيلة لدعم تيار سياسي فإن أعماله لم تخل من جودة واضحة في موسيقاه التي تميزت بخصائص هامة .....

خصائص الغناء الوطني

1- عودة الأناشيد ، وهذه لم تقم لها قائمة تقريبا منذ عصر سيد درويش

2- استخدام التيمات الشعبية في الألحان

3- استخدام الأوركسترا الكامل

4- عودة الغناء الجماعي ، وهذا أيضا كان قد اندثر منذ عصر سيد درويش

5- التسجيل السينمائي والتليفزيوني

6- استخدام مفردات لغوية جديدة تتماشى مع الاتجاهات السياسية

7- تركيز النصوص على وحدة المنطقة العربية والبعد عن الإشارات المحلية والقطرية



عصر النكسة

جاء عام 1967 بهزيمة يونيو العسكرية التي ألقت بظلال كثيفة على كل مناحي الحياة العربية ومن ضمنها الفنون اختفت الأغاني الوطنية المتفائلة التي كان يقدمها عبد الحليم مسايرة لثورة يوليو ، التي جمعت حولها جمهورا كبيرا ، بل اعتزل ملحنها كمال الطويل التلحين ، وسكتت أشعار مؤلفها صلاح جاهين ، أما عبد الحليم فلم يعتزل ولم يسكت ، لقد تحول بغنائه إلى شيء آخر .. الأغاني العاطفية ، ثم توفى عام 1977 وترك كل من يهوى الغناء يحلم بأن يكون عبد الحليم حافظ آخر

نتج عن عصر النكسة نتائج هامة......

1- عودة إلى ألحان التراث

2- عودة إلى الفولكلور الشعبي

3- تراجع الأغاني الوطنية

4- ظهور الأغاني الهابطة



عودة الفولكلور

اتضحت هشاشة النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفني بعد النكسة فظهرت محاولات للعودة إلى الأصول من هذه المحاولات.....

1- ألحان من أصل فولكلوري فولكلورية لعبد الحليم حافظ مع الملحن بليغ حمدي

2- ألحان من أصل فولكلوري لبناني وسوري لفيروز وآخرين

3- ألحان من أصل فولكلوري تم تقديمها كما هي دون أي معالجة قامت بها أكثر من مطربة



عودة التراث

عاد كذلك الفن القديم للظهور، الموشحات والأدوار ، لكن هذه المرة لم يؤت بجديد من هذه الأنواع وإنما فقط إعادة تقديم ، قدم هذا التراث بواسطة فرق غنائية جماعية أهمها ....

1- الفرقة العربية بقيادة عبد الحليم نويرة بالقاهرة

2- كورال سيد درويش بقيادة محمد عفيفي بالإسكندرية

3- فرقة أم كلثوم بقيادة حسين جندي بالقاهرة

4- فرقة صباح فخري في ســوريا

5- فرق التراث الأندلسي فى المغرب

الغريب أنه في نفس الفترة ظهرت ايضا فى تركيا فرق مثيلة تقدم التراث التركي القديم








ظهور الأغانى الهابطة

بعد النكسة ظهر مطرب شعبي يقول كلمات غريبة على لحن يشبه رقص العوالم يقول السح الدح ، قاوم قدومه كثيرون لكنه انتشر في النهاية ، ثم تبعه فرقة تقول العتبة جزار وظهرت مطربة تغنى للطشت وأخرى تغنى للشوكولاتة وثالثة تغنى فوق السطوح وغيرهن ، استمرت هذه الموجة حتى آخر القرن العشرين وحتى الآن



تحديث الفن وفن التحديث

فن الرحبانية

عمل الأخوان عاصي ومنصور رحبانى مع المطربة فيروز في صمت لسنوات اجتهد الثلاثي خلالها من أجل تقديم فن جيد يراعى الذوق العربي من ناحية ويأخذ بشكل أو بآخر بأساليب الموسيقى الغربية

ولو أنها اتخذت شكلا عصريا كانت النتيجة تجمع كم كبير من الأغنيات الفردية لفيروز ، وهى تصنف كذلك حتى وإن تم في الأصل تقديم بعضها من خلال عمل مسرحي ، فاللحن المسرحي يجب ألا يرتبط بمطرب معين

خصائص فن الرحبانية.......

1- الارتباط بالتراث الغنائي الشرقي

2- المزج بين موسيقى الشرق والغرب

3- الاهتمام بالأداء الموسيقى والتقني

4- إدخال التوزيع الموسيقى كلما أمكن

5- استخدام الأوركسترا الكامل كلما أمكن

6- الاهتمام بالكلمة كأساس للحن

7- استخدام اللهجة اللبنانية المحلية

8- استخدام الفولكلور المحلى اللبناني








عصر الطفرة

فن الخليج العربى

ظهر فن الخليج على الساحة العربية كنتيجة مباشرة لحرب أكتوبر التي قفز بها سعر البترول ودخل الخليج إلى عشرة أضاف وسط نتائج أخرى كثيرة أدخلت الخليج العربي فيما سمى بعصر الطفرة كان للخليجيين فنهم المحلى وكانوا يستمعون كبقية العرب إلى عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز ، لكن ارتفاع الدخول وازدياد حركة السفر إلى البلاد العربية الأخرى خاصة مصر خلق مدا جديدا للأغنية الخليجية انتشرت به إلى سائر بلاد المنطقة العربية، قاد هذه الموجة طلال مداح ملحنا ومطربا ، ومحمد عبده مطربا ، وازدهرت حفلاتهما فى القاهرة ثم خرجت تسجيلاتهما إلى الأسواق العربية معلنة مولد حركة فنية عربية جديدة

خصائص فن الخليج.....

1- استخدام اللهجات الخليجية المحلية

2- استخدام الإيقاعات الخليجية المحلية

3- استخدام المقامات الأكثر شيوعا في منطقة الخليج

4- الظهور بالزى الخليجي المحلى (العباءة والعقال) على المسرح

5- الاهتمام بالفرق الموسيقية

6- تكريس الأغنية الفردية

7- الدعاية المفرطة






عصر الأغنية المصورة ( الكليب)

كانت أغاني السينما تصور في سياق الفيلم ، لكن مع أواخر القرن العشرين بدأت موجة جديدة من الأغاني المقطوعة المصورة

خصائص الأغنية المصورة......

1- سيطرة الصورة على كل شيء

2- عدم التقيد ببناء درامي من أي نوع

3- ظهور الصفة التجارية البحتة التى لا تتقيد بالعرف الأخلاقي أيضا فأكثرت من المناظر الخليعة والكلمات السوقية

4- تقدم فيها الرقص على الغناء

5- التساهل في تقديم أصوات غير مؤهلة

لم تساهم هذه النوعيات بالطبع في الارتقاء بالفن الموسيقى على أي نحو ، لكن مقابل هذه النقائص هناك بعض الميزات أيضا ، وإن كانت غير موسيقية منها ......

1- التمويل الجيد

2- استخدام تقنيات حديثة صوتا وصورة

3- الدعاية المنظمة

لم تقتصر هذه الموجة على بلد معين في المنطقة العربية بل أنتجتها معظم الأقطار حتى تلك المحافظةمنها.


بحث و تحليل د / اسامة عفيفى موقع كلاسيكيات عربية
__________________
رد مع اقتباس