عرض مشاركة واحدة
  #44  
قديم 18/02/2007, 22h42
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي عبد الوهاب أهم موسيقي في تاريخ العرب

[quote=sindbad69;52979]الاخ الكريم عصمت ، الاخوة الفضلاء
متفق مع اراؤكم تماما بشأن الاقتباس المشروع و الفرق بينه و بين السرقة الفنية
هناك فقط نقطة : انا لا ارى فرقا بين الاقتباس من لحن معروف مؤلفه و بين الاقتباس من التراث الشعبي ، في النهاية الحصيلة واحدة ان الملحن اخذ جملة موسيقية من غيره و قام بدمجها في عمله الفني ،
عبد الوهاب فعل ذلك من اعمال عالمية و غربية لانه كان اكثر انفتاحا من غيره على الموسيقى العالمية و ........

اسمح لي أحييك يا أخ سندباد على هذه المعلومات القيمة ،وقد أعجبتني جدا جملة " فالموسيقي قد يسمع لحنا او حتى نغمات و تستقر في وجدانه و هو طقل او مراهق او حتى رجل ناضج ثم يظن انه نسيها و لكنها تظهر في احد اعماله رغما عنه "
فعلا .. فأنا أعتقد أن هناك بعض الجمل الموسيقية لعبد الوهاب أخذها اقتباسا من مؤلفات موسيقية أخرى سواء غربية أو من سيد درويش وذلك تأثرا بها ، وبهدف إعادة توظيفها بشكل وصيغة أخرى تخدم لحنا جديدا ذو أسلوب مختلف تماما عن اللحن الأصلي ، في حدود الشرعية الموسيقية للاقتباس .
وبعض الجمل الأخرى جائت ( حسب اعتقادي الشخصي ) من خلال نغمة أو جملة موسيقية عالقة في ذهنه ولربما كان لا يعرف مصدرها ، فمثلا المقطوعة الموسيقية والتي قدمها لنا معالي الباشا ( كارمن ) والتي تشبه جزءا صغيرا جدا من جملة موسيقية في أغنية بعمري كله حبيتك لوردة ، فلربما هي نغمة عالقة في الذهن فقط وربما كانت مجرد توارد خواطر . وخاصة أننا جميعا تحدث لنا أحيانا أن تعلق نغمة موسيقية معينة في العقل اللا واعي لنا ، وربما نظل نرددها ونحن لا نعرف مصدرها ،، فهذا يحدث لنا نحن فما ظننا بالموسيقيين .
وبذلك فأنا من وجهة نظري أن عبد الوهاب تقسم ثروته إلى ثلاثة أجزاء :
1- ألحان وموسيقى من تأليفه الشخصي وهي تمثل ما لا يقل عن 95 % من أعماله .
2- جمل موسيقية مقتبسة مشروعة وهي تمثل حوالي 4 %
3- جمل موسيقية أخرى مشابهة لبعض الأعمال ( توارد خواطر)وهي تمثل حوالي 1 %

وأحب أن أشكر وأحيي كل من ساهم برأيه في هذا الموضوع ، وأني أحترمت جميع الآراء وأقدرها كل التقدير .