رد: الميازين في موسيقي الآلة الاندلسية
3- الانصراف أو القفل:
يطلق الانصراف على مجموع الصنعات التي تلي القنطرة. وهي تعزف في إيقاع حثيث, وتتضاعف سرعتها كلما اقترب الجوق من النهاية. والقفل صنعة واحدة يختم بها ا لميزان , وتعزف سريعة كسائر صنعات الانصراف السابقة , غير أنها تجنح إلى البطء في النهاية , .تمهيدا للانتقال إلى الميزان الموالي وعملا بالتقليد الذي يمليه المثل السائر بين أصحاب »الآلة ,« والذي يقول: »كما بدأت العمل فاختمه « وهو تقليد لا يشذ عنه إلا انصراف القدام الذي تنتهي به النوبة.
وفي رأينا أن تعاقب الصنعات على هذا النمط ا المرسوم ليس محض صدفة ولا وليد عفوية , ولكنه وجه آخر من وجوه التعامل الذي حصل بين الموسيقا الأندلسية وموسيقا الشعوب الأوروبية عموما, وشعوب الجزيرة الايبرية خصوصا
|