أخي الكريم سمير
أم كلثوم هي ملحنة بحد ذاتها وتفهم بالنغم والمقامات الموسيقية وتفقه في أصول التغيير والرجوع الى المقام الأصلي بدون نشاز أو جرح أذن المستمع لا بل تجعلك تعيش المقام وتستعمله حسب الجملة والكلام. وهذه ترجمة لا يجرؤ على فعلها الا المتمكن جدا جدا. وهنا تكمن أيضا عبقرية شيخ الملحنين زكريا أحمد الذي كان يلحن لها ويفصل حسب طلبها ويترك لها حرية الإرتجال و مساحات التفاريد. وانت تفضلت بأن هذه الصيغة هي أجملهم على الإطلاق وأنا أقول بأن كل "أهل الهوى" التي غنتهم جميلات جدا و كل واحدة لها طعم خاص. فقد غنت الـ26 صيغة وأدخلت خيالها الموسيقي و فكرها الإرتجالي في كل واحدة منهم فمثلا أهل الهوى التي غنتها في معرض دمشق الدولي (8.8.58) تبدأ في الدقائق الأولى بالإرتجالات الفظيعة والرهيبة على البياتي لترجع الى الرست والتي تأخذ بالألباب هذا للمثال فقط. أنا لا أفضل واحدة على الأخرى فلكل واحدة خصوصيتها ومن الممكن تحليل وتفصيص كل واحدة على حدى لكي نرى الصيغة اللحنية أو الخطة المقامية التي إتبعتها الست. ولن أقول بأنها لا تنقل كربونيا أحيانا من تفاريد قد قالتها سابقا ولكن كانت دائما تلون و تطرز وتزخرف.
تحياتي