عرض مشاركة واحدة
  #88  
قديم 16/07/2011, 11h39
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

التتابع الهارموني
Harmonic Sequence



تكملة الحديث عن الهارموني و التأليف الموسيقي معا
الحقيقة فيه "قفزة" في سرد الكلام ، و القفزات اللحنية ممنوعة في الهارموني
بمعني كان مفروض أتكلم عن ممنوعات الهارموني أولا بالتفصيل (أنا أشرت إليها جملةً في أول صفحة في هذا الباب) لكن التفصيلات مهمة ، و لكن لكي لا يكون الموضوع مملاً رأيت أني أتكلم عن التتابع الهارموني Harmonic Sequence و هو يحتاج لعدة حلقات مع ذكر الممنوعات و الأستثناءات داخل المواضيع.

قبل البدء تأكد أنك تعلم جيدا الاتي:
1. تآلفات السلم الكبير: تآلف الدرجة الأولي ، الثانية ، الثالثة ….. السابعة
2. أنواع التآلفات: كبيرة Major - صغيرة minor - ناقصة Diminished - زائدة Augmented - مضاف لها نغمة مثل السابعة - التاسعة - الحادية عشر - الثالثة عشر - السادسة - ... (هذا بخلاف Susp2 & Susp4) ، مش مهم تعرف كل هذه التآلفات ، المهم تعرف الكبير و الصغير و الناقص و الزائد و المتسلطة بالسابعة الباقي في وقت لاحق
3. كتابة التآلفات بالأرقام الرومانية: -I, ii, iii, IV, V, vi, vii و المكتوب بالحروف الكبيرة يبقي تآلفات كبيرة و المكتوب بالحروف الصغيرة يكون تآلفات صغيرة و علامة (-) معناها تآلف ناقص و علامة (+) معناها تآلف زائد.
4. اسماء التآلفات باللغة الانجليزية مثل:
C= Do Major, Cm= Do minor, D=Re Major, Dm = re minor …. ect
5. إنقلابات التآلفات: وضع الاساس Root Position و إنقلاب أول و إنقلاب ثاني و إنقلاب ثالث في حالة التآلف المضاف له نغمة مثل G7

راجع هذه المعلومات في الصفحات السابقة و في تمارين عملية لقراءة النوتة.

Harmonic Sequence
بداية من الناحية النظرية و العملية أي تآلف ممكن يتبعه أي تآلف أخر.
لكن في هذا الموضوع سوف نكون سلسلة من بعض التآلفات مثلا سنتخذ من رقم 5 بعداً لهذه التآلفات:
في سلم دو الكبير:
نبدأ بتآلف الدرجة الاولي (دو) C ، ثم يليه تآلف الدرجة الخامسة (صول) G ، ثم يليه تآلف ري صغير Dm ثم يليه لا الصغير Am ، ثم يليه تآلف مي الصغير Em ، ثم يليه سي الناقص -B- ثم يليه فا الكبير F ثم يليه تآلف دو الكبير C

سوف نستخدم التآلفات في الوضع الأساسي Root Position و سوف نراعي ممنوعات الهارموني من عدم تكرار النغمة الوسطي و عدم تكرار النغمة الحساسة (سي) و نتجنب القفزات و الخمسات المتوازية و الاوكتافات المتوازية ، و الخمسات و الاوكتافات المختفية ….

ملاحظة: تآلف -vii لابد من وضعه في الانقلاب الأول او الثاني مع عدم تكرار النغمة الحساسة (سي)
تآلف فا لتجنب الاخطاء الهارمونية وضعته في الانقلاب الثاني او الحل الآخر تكرار نغمة فا 3 مرات مع حذف نغمة دو

هذه الطريقة بداية و ليست المثلي و لكن التتابع الرباعي (تتابع علي البعد الرابع مع استخدام الانقلابات) تم استخدامه بعبقرية في Canon in D للفنان باتش بل ستجدونها علي اليوتيوب.
Hormonic Sequence.jpg



الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Hormonic Sequence.mp3‏ (169.8 كيلوبايت, المشاهدات 83)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 16/07/2011 الساعة 12h25
رد مع اقتباس