| 
			
			 
			
				16/07/2011, 12h39
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | مواطن من سماعي رقم العضوية:165532 |  | 
					تاريخ التسجيل: February 2008 الجنسية: مصريةالإقامة: مصر
 
						المشاركات: 1,139
					 |  | 
|  | 
	
	| 
				 رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث 
 
			
			التتابع الهارمونيHarmonic Sequence
 
 تكملة الحديث عن الهارموني و التأليف الموسيقي معا
 الحقيقة فيه "قفزة"  في سرد الكلام ، و القفزات اللحنية  ممنوعة في الهارموني
  بمعني كان مفروض أتكلم عن ممنوعات الهارموني أولا بالتفصيل (أنا أشرت إليها جملةً في أول صفحة في هذا الباب) لكن التفصيلات مهمة ، و لكن لكي لا يكون الموضوع مملاً رأيت أني أتكلم عن التتابع الهارموني Harmonic Sequence و هو يحتاج لعدة حلقات مع ذكر الممنوعات و الأستثناءات داخل المواضيع.
 
 قبل البدء تأكد أنك تعلم جيدا الاتي:
 1. تآلفات السلم الكبير: تآلف الدرجة الأولي ، الثانية ، الثالثة ….. السابعة
 2. أنواع التآلفات: كبيرة Major - صغيرة minor - ناقصة Diminished - زائدة Augmented - مضاف لها نغمة مثل السابعة - التاسعة - الحادية عشر - الثالثة عشر - السادسة - ... (هذا بخلاف Susp2 & Susp4) ، مش مهم تعرف كل هذه التآلفات ، المهم تعرف الكبير و الصغير و الناقص و الزائد و المتسلطة بالسابعة الباقي في وقت لاحق
 3. كتابة التآلفات بالأرقام الرومانية: -I, ii, iii, IV, V, vi, vii و المكتوب بالحروف الكبيرة يبقي تآلفات كبيرة و المكتوب بالحروف الصغيرة يكون تآلفات صغيرة و علامة (-) معناها تآلف ناقص و علامة (+) معناها تآلف زائد.
 4. اسماء التآلفات باللغة الانجليزية مثل:
 C= Do Major, Cm= Do minor, D=Re Major, Dm = re minor …. ect
 5. إنقلابات التآلفات: وضع الاساس Root Position و إنقلاب أول و إنقلاب ثاني و إنقلاب ثالث في حالة التآلف المضاف له نغمة مثل G7
 
 راجع هذه المعلومات في الصفحات السابقة و في تمارين عملية لقراءة النوتة.
 
 Harmonic Sequence
 بداية من الناحية النظرية و العملية أي تآلف ممكن يتبعه أي تآلف أخر.
 لكن في هذا الموضوع سوف نكون سلسلة من بعض التآلفات مثلا سنتخذ من رقم 5 بعداً لهذه التآلفات:
 في سلم دو الكبير:
 نبدأ بتآلف الدرجة الاولي (دو) C ، ثم يليه تآلف الدرجة الخامسة (صول) G ، ثم يليه تآلف ري صغير Dm ثم يليه لا الصغير Am ، ثم يليه تآلف مي الصغير Em ، ثم يليه سي الناقص -B- ثم يليه فا الكبير F ثم يليه تآلف دو الكبير C
 
 سوف نستخدم التآلفات في الوضع الأساسي Root Position و سوف نراعي ممنوعات الهارموني من عدم تكرار النغمة الوسطي و عدم تكرار النغمة الحساسة (سي) و نتجنب القفزات و الخمسات المتوازية و الاوكتافات المتوازية ، و الخمسات و الاوكتافات المختفية ….
 
 ملاحظة: تآلف -vii لابد من وضعه في الانقلاب الأول او الثاني مع عدم تكرار النغمة الحساسة (سي)
 تآلف فا لتجنب الاخطاء الهارمونية وضعته في الانقلاب الثاني او الحل الآخر تكرار نغمة فا 3 مرات مع حذف نغمة دو
 
 هذه الطريقة بداية و ليست المثلي و لكن التتابع الرباعي (تتابع علي البعد الرابع مع استخدام الانقلابات) تم استخدامه بعبقرية في Canon in D للفنان باتش بل ستجدونها علي اليوتيوب.
 Hormonic Sequence.jpg
 
 
 
 
 
		
		
		
			
				________________________________________
 د.هشام خلف
 استشاري طب و جراحة العيون
 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 16/07/2011 الساعة 13h25
 |