عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16/06/2011, 20h49
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي merci ya si mohamed lakhdar boubaker

حاول الإستعمار الفرنسي أن ينسينها هويتنا وأن يجتثنا من جذورنا و أن يمحي ثقافتنا فمنع نقل الموروث الثقافي الجزائري الأصيل بجميع مناهله المتعددة بين الأجيال وإعتمد خاصة على نشر الأمية ومنع تيم اللغة العربية..
وقاومنا ذلك كل بما استطاع..وتم المحافظة على الإرث الموسيقي ممارسة أكثر منه تدوينا وشفاهياوسماعا أكثر منه كتابيا.. وقد أدى ذلك إلى ضياع العديد من القصائد الى الأبد والكثير من"الأشغال" إلى غير رجعة...
وفيما وصل إلينا و بما أن النقل كان شفاهيا في إحدى مراحله فقد طرأت العديد من الأخطاء في النصوص عن غير قصد ..وعذرهم في ذلك أنهم كان تحت إستعمار مظلم يحارب كل ما كان يذكرنا بمن نكون...
فلنحاول أن نحيي النصوص الأصلية حتى و إن كانت الأخطاء الطفيفة هي الأكثر شيوعا و الأكثر تداولا

سبق و أن تم التطرق الى قصيدة"صالح باي "المنظومة في رثائه والتي رفعت في المنتدى بأصوات محمد الطاهر الفرقاني ،الشيخ الكرد، سليم فرقاني،و أحمد عوابدية ..فهو يسبقه عادة مقطع غزل شهير..القصيدة أصلها تونسي مجهولة الناظم وتقول (ولكم أن تقارنوا مع النصوص المغناة) ..الصورة تمثل مدرسة للطرزالجزائري أبان الإستعمار حيث يتم إستخدام "أهل الدار" من طرف الأجانب

:
كم لي سري جاحده لا نرقد نومي متهني
غزالي كنت معاهده ما خنت وعدك لا خنتيني
مالك عني صاده الحبيبه واش ايصبرني

يا صبري ما أقواني صابر عن كثرة المواجع
زهو الدنيا فاني حب الزينه جاني فازع
لأني بك لأني لأنا في عرضي أمنافع

خدك قمره ضاويه في ليلة الربعطاش ليله
قدك سرول سانيه إذا ايهب الريح أيميله
فراقك ماني طايقه ولدي صغير ما يعرف حيله

ضموني الأدراك حتى قليبي زاد أعلي
نتوسل بأعضاك واتجيني في ضيق أعشيا
راني نترجاك يا لاله سالف الروميه

يا اليامنه قولي لي هذا خبرك وإلا جاحده
على لباس الحولي أم القطاطي طاحوا سوده
منك حار أدليلي يا اليامنه والوقت أتعدى

وأنا غادي أنزور يا ربي تبلغ الزياره
أوشامك زرزور أمخلط بعريف زارا
والديدي والمور والخلخال أمواتي الفاره

وأنا غادي أللاله ألقاني عمي وأضربني
حلفني بالازمه سل السيف بغى يقتلني
لأني يا ضي الخاتمه ما نعرفها ولا تعرفني

وأنا لقيت أمرا حلوه لذيذة سمرا
تسقي لي الخمره بتنا بزوج أطواسي
وأعليك يا الحره وأنا بايع براسي
أنت تتغالى قلبي مولع بيك أنت تتغالى
يا سنجق البايات عن كل أعماله
قلبي متولع بيك

أنت ياريدي يا رقبة البلار سبايب تنكيدي
اسك يا خندود منعوك من يدي
حتى رقاد الليل لا بى يحلالي

يا خد العكري تمشي للحمام واتجي لي بكري
ناسك يا خندود عملوا عن قتلي
نصبولي لشراك في كل أعماله

خاله يا الخاله يا الفايزة بالزين عن كل أعماله
أعيونك حربات ينحروا القتاله
كيفاش انتخليك يا عينين أغزاله

ريدي يا الحره يا لبسه سروال عن حيز الصره
كي تهموني بك ناسك عن غدره
كيفاش أندير يا سمح البشره

يا فرخ الطاوس نشريلك جبه مع زوج أمقايس
خلخال بورطلين في الكعبه غايص
أحزام بو وجهين طبعتو دزيريه
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg alger kdima.jpg‏ (133.2 كيلوبايت, المشاهدات 42)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس