عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 14/06/2011, 22h10
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر متصل الآن  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 14,817
افتراضي رد: المطرب اسماعيل افندي امين

الأخ العزيز صفاء الحلي
تحية الود والسلام عليكم
بداية تسلم على هالنوادر الدرر والتي كانت في عالم الخيال نكتب ونبحث عنها ،وخاصة المؤشر/5 في مشاركتك (هيموني هالبنات) وقصتها معروفة وقد حبس عليها ، عزيزي صفاء ،ربما لم تنتبه فأنا قد أشرت لموضوعه مع رفع ملف صوتي له ( فانوسكم عالدرب ) وقبلها أيضاً ذكرها الأخ العزيز قصي الفرضي في حكايات قديمة عن التراث الفني) ،وقد رفعتها في مثبت ( أصوات منسيـة )،ما يهم أخي العزيز ،سوف أنقل موضوعي هنا لغرض زيادة الفائدة والتوثيق والنشر،وللأخ المشرف وسام لشالجي من حذف مشاركتي في أصوات منسية( اسماعيل أمين) مع الشكر مقدماً ،ولكي تتوحد المواضيع لتعم الفائدة للجميع ،مع الشكر والتحيات.
*************************************
چنت أدور عليك ..هسه ألگيتك !!
المطرب أسـماعيل أمين
في أغنيته
فانوسكم عالدرب هو العمى* عيوني
(من برنامج المقام العراقي -اذاعة بغداد )
المطرب اسماعيل أمين ،ظهر في بداية العشرينات أو قبل هذا التاريخ ،وغنى أغاني عراقية وماسمي من ( الأدب المكشوف ) ، هذا التسجل وتسجيلات أخرى أهداء من عمي الحاج أحمد ناصر مشكوراً عليه ،وأرفقه مع أقتباس مفصل من مشاركة أخي العزيز قصي الفرضي في ( حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي ) والذي ورد فيه اسم المطرب أسماعيل أمين ،وحكم عليه بالحبس عشرة أيام !( أغنية هيموني هالبنات ) وليكتمل موضوع هذا الصوت العراقي المنسي ،بعض الشيء ،وربما سنعرف المزيد عنه أو رفع لأغانيه المسجلة على أسطوانات وهي دعوة لكل أخواني في جمع التراث وحفظه ، مع التحيات .
* غنى الأغنية المطرب صباح غازي في السبعينات ،وبدل ( العمى) غناها ( ضوه )( يمكن ضوه الفانوس بذاك الزمان چان أقوى من الأضوية الحالية! ) للملاحظة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأغنية الفاحشة:
لقد انتشر استخدام الفونوغراف في بغداد في منتصف العشرينات. وكان عاما 1926 - 1927 عامي انتشار الاسطوانات في بغداد بعد قيام شركة بيضافون بانتاج اسطوانات لاشهر مطربات ومطربي ذاك الزمان، لكن بعض المطربين والمطربات ومنتجي الاسطوانات غير المرخصة راحوا يصدرونها باصوات عراقية متنوعة ودخلت للاسواق شركات صغيرة مختلفة، وراح هواة الطرب يتداولون اسطوانات تحمل اغاني عراقية (من الادب المكشوف )، وما اشبه اليوم بالبارحة !!!!
فبالأمس حدث هذا في ظل الأحتلال البريطاني للعراق عام 1917 حيث بات العراق لسنوات بلا دولة ولا هم يحزنون، واليوم يحدث هذا في ظل الاحتلال الامريكي أيضا حين تراجعت الأغاني العراقية الرصينة وتراجع الفن الرفيع العريق، وشاعت أغاني البرتقالة والبيتنجانة ورقص الكاولية وهز الأرداف والبطون بما يسيء للفن العراقي وللمرأة العراقية بعد أن سقط الوطن في هاوية الزمن الرديء .


اغنية هيموني هالبنات!!
في ذاك الوقت من عام 1926 صدر الحكم القضائي في بغداد بما يسمى بقضية الاغاني الخليعة ونشر الاعلان التالي في الجرائد:


نظرت محكمة الجزاء في العاصمة في الدعوى المقامة ضد المغنية جليلة وزملائها, بناء على نشرهم الأغاني المخالفة للآداب في اسطوانات الغرامفون واصدرت الحكم بالحبس العادي لمدة ثمانية ايام على جليلة وعشرة ايام على المغني اسماعيل أمين وخمسة عشر يوما على جليل خليل وعلى كل من داود عزرا حكاك وحسن ابراهيم ( اصحاب شركة الاسطوانات ) بغرامة 100 روبية ومصادرة الأسطوانات الممنوعة موضوع الدعوى وذلك وفقا للمادة 203وبدلالة المادتين 54 و 25 من قانون العقوبات البغدادي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأدناه الرابط لمشاركة الأخ قصي الفرضي ،مع الشكر
http://www.sama3y.net/forum/showpost...4&postcount=15

( المشاهدات/7 )
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 -اذاعة بغداد- اسماعيل امين -اغنية فانوسكم عالدرب.mp3‏ (2.46 ميجابايت, المشاهدات 140)
رد مع اقتباس