الموضوع: محمد خيري
عرض مشاركة واحدة
  #531  
قديم 10/06/2011, 10h54
محمد مبارك محمد مبارك غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:182588
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 32
افتراضي شكراً أخي عبدالقادر على المجهود الرائع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادرمكي مشاهدة المشاركة
تحية حارة لكل الاصدقاء الاعزاء الذين ساهموا ويساهمون في رفع هذه الحفلات النادرة للمرحوم الاستاذ محمد خيري
واسمحوا لي ان ابدي ثمة ملاحظات من خلال سماعي لتلك الحفلات السابقة المرفوعة اولحفلات محمد خيري بشكل عام
1 – من خلال استماعنا لمعظم حفلات الاستاذ محمد خيري وما وصلنا من تسجيلات شخصية من محبي فن هذا الاستاذ يمكننا ان نلاحظ انها تسجيلات اقل من متوسطة من ناحية جودة الصوت والجو العام للحفلة وهذا ما انقص اوضيع كثيرا من حلاوة وجمال صوت الاستاذ فهواحياتا في جانب وفرقته الموسيقية والكورس في جانب اخر وربما لعدم اهتمام الاستاذ في توثيق حفلاته الفنية واعتماد مهندس صوت مع احهزة مختصة لتسجيل الحفلات لذلك وصلتنا هذه التسجيلات بجهد شخصي متواضع وربما بشكل مخفي او (سرقة )وكماذكرت فقدضيعت هذه التسجيلات الكثير من حلاوة وعذوبة الصوت
اذا ماقارناهابتسجيلانه الاذاعية والتي قدم خلالها الاستاذ فنه الراقي بشكل افضل
2- من خلال هذا الكم من الحفلات فقدت بدت كلها متشابهة في المضمون هذا وقد اعتاد الاستاذ محمد خيري على غناء وصلات محددة ومكررة في كل سهرة تقريبا مع نفس المواويل والقدود وربما غنى في مسيرته الفنية اربع اوخمس ادوار يرددها كل حفلة
مع ان رصيده في الاذاعة الكثير من وصلات موشحات بتنوع مقاماتها غير انه اكتفى في حفلاته بترديد وصلات محددة وموشحات معروفة من مقام راست او كرد او هزام وربما بيات شوري
والغريب ان حلب الشهباء بلد القدود لم يغني منها الاستاذ الا القليل يعيدهاا في كل حفلة
والاغرب من ذلك ان ياتي مطربي هذه الايام بنفس موشحات والادوار والقدود التي غناها كل من الاساتذة محمد خيري وصباح فخري من غير تقديم اي جديد
ولقد جمعني لقاء لطيف مع احد هؤلاء المطربين المعروفين وكل ما خرجنا به من الحوار ان الكسل ورغبة الجمهور وقلة السميعة هي السبب الاهم في ذلك بل هي السبب الرئيسي في عزوف الفنان على تعلم وتقديم المزيد والجديد من مخزون التراث العربي موشحات كانت ام ادوار
3- ان معظم هذه الحفلات مسجلة في مدينة حلب في بيوتها او في نواديها ونادرا ما نسمع حفلة في بلد اخر وربما حفلة كازينو فريد الاطرش في عاليه كانت الاستثناء الوحيد
وهذا مايدل على ان الاستاذ لم يكن يرغب في مشاركات عامة ومهرجانات خارجيةاو حفلات وسهرات عامة جماهيرية او ربما كانت هناك يد خفية تدخلت ومنعت كل ذلك وحتى في دمشق لن نسمع اونرى اية حفلات له
ولذلك كما ذكرت اسباب نرجومن العارفين تزويدنا بها
4- غلب على طابع الحفلات كما ذكرنا مناسباتها الخاصة من عرس او فرح او مناسبة شخصية وربما كانت الحفلات تقام في بيت احدهم الذي يعمد بجهده الشخصي المتواضع الى تسجيل الحفلة بمسجلة عادية وهكذا فقد كنا نسمع ازيز الرصاص او زغاريد النساء الا ان الذي يسيئ ا ليه شخصيا انهماكه الشديد في الشرب مما جعله يخرج احيانا عن الوزن او المادة المقدمة او.......
هذا وان الاستاذ محمد خيري بصوته القوي الاخاذ يعتبر ظاهرة في الغناء العربي وربما لو طال به العمر لنال شهرة اكثر وعطاء اجزل وربما خلق منافسة فنية مع اقرانه ولكنه قضاء الله وقدره
وسنفرد باذن الله تعالى موضوعا خاصا عن مسيرة هذا الفنان ان لاح لنا قليلا من الوقت يخرج احيانا عن الوزن او المادة المقدمة او.......
ساء الا ان الذي يسيئ اليه ما كانت الحفلات تقام في بيت احدهم الذي يعمد

وان الحديث يطول ويحلو مع مسيرة واحد من اعلام الغناء العربي ويحلو اكثر مع الاصدقاء الحلبيون من عاصمة الاصالة والذي يسعدني ان يصححوا او يثروا هذا الموضوع مع فائق المحبة والاحترام
تحية عطرة لشخصكم الكريم أستاذ عبدالقادر واسمح لي أن أخالفك الرأي في عدة نقاط أستاذ عبدالقادر
1 – لو سمعت الكثير من الحفلات لرأيتها ذات تسجيلات رائعة مثل تسجيلة المنشية وتسجيلة السبيل وأيضاً تسجيلة السعودية والكثير من التسجيلات.. وأخالفك الرأي بشدة من أن ذلك أثر على صوت الفنان الكبير محمد خيري فما دخل التسجيل بعملية الكورس وغيره.. اسمح لي أنت مخطئ في هذه الناحية وربما اتفقنا على أن ((بعض)) التسجيلات لم تكن بالجودة المطلوبة فلا تنسى أنك تتعامل مع أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.
2- من كان فناناً يعلم الفرق بين التسجيل وبين الحفلة.. وحتى في الحفلات لم تكن دقيقاً كثيراً فقد قدم المرحوم أبو هيثم على طوال حياته الفنية الكثير من الأدوار والموشحات على اختلاف مقاماتها في حفلاته.. أعتقد أنك أيضاً قسوت في هذه النقطة على فناننا الكبير والمعروف بتنوع أعماله من المصري للعراقي وحتى غنى الميجنا والعتابا..
3- كان معروفاً أخي أن الفنان محمد خيري كان مسفاراً حفلة في فرنسا وحفلة في المغرب ولم يحضر إلى حلب إلا ماندر هذا عدا عن عمله في كازينو فريد الأطرش لمدة ثلاث سنوات وتلك ليست بالمدة القصيرة وربما لو استمعت لمقابلته مع راديو مونتكارلو لعرفت أنه كان مسفاراً وقد كان مشاركاً بالحفلات العامة والمهرجانات.. وتوجد الكثير الكثير من حفلات محمد خيري ولكن عملية رفعها للانترنت ليست بالمسألة السهلة هذه أولاً ثانياً يوجد بعض الأعضاء لديهم تسجيلات ضخمة وكثيرة جداً ولكن ربما يعتبرونها مقتنيات شخصية .... أيضاً قسوت على الفنان محمد خيري في هذه النقطة للأسف
4- رغم أني لا أحب الخوض في مساوئ شخص أصبحت روحه عند باريها إلا أنك أنت خضت فيها وهذا لايجوز .. ولكن يعلم الجميع أن تلك الفترة مابين منتصف الخمسينات إلى السبعينات فترة حرية كبيرة وكل من عاصر تلك الفترة يعلم.. ولكن لم يكن يجوز أن تذكر بعض المسائل عن المرحوم رحمة الله عليه..
الحقيقة تفاجأت بطرحك هذا أستاذ عبدالقادر ولا أعلم لماذا لم تذكر محاسن فناني الأول ومعلمي ومدرسي الأستاذ محمد خيري ألف رحمة ونور ينزلون عليه.. وتقبل مروري
محمد مبارك
رد مع اقتباس