رد: محمد جمعة خان(اليمن)
ليس فينا من يستجيز لنفسه التقليل من شأن الفنان/ محمد جمعة خان، ولا يمكننا بأي حال من الأحوال تجاهله عند تناول الأغنية الحضرمية التقليدية، فلولاه لربما فقدنا الكثير. و لكن ما يثير التساؤل هو هل كتابنا يؤرخون للأغنية أم يروّجون للشخوص؟!
من ناحيــة أخرى بما أني من أبنـاء حضرموت، أعتز كثيرا بما شهد به الفنان / محمد مرشد ناجي في كتابه (الغناء اليمني القديم ومشاهيره) من أن الحضـــارمة هــــم الوحيدون باليمن المهتمون في الكتابة و التأريخ لكل ما يتصل بحياتهم من ثقافات فنية و أدبية. مع ذلك فلا ينبغي علينا أخذ هذه الشهادة على عواهنها، بالذات في مجال الأغنية، لما اكتنفها من ظروف، فما ضاع من تراثنا الغنائي أكثر مما دوّن. و إن الكتابات التي تيسر لنا الإطلاع عليها عن الغناء و الطرب الحضرميين من بينها ما كتبه الفنان / محمد مرشد ناجي، لم تشمل سوى سيرا ذاتية لبضع من الفنانين الحضارمة المعروفين بين الناس، ربما تكررت تلك المعلومات في أكثر من موضع، و من أكثر من كاتب، و كثير منها معلومات غير دقيقة، فقد اختزلت تلك التجارب الطويلة والمعاناة، بحيث عَمْلقت أدوار البعض و قزّمت أدوار آخرين، فجاءت مبتسرة و غير مترابطة، لا نستشف منها تسلسلا منطقيا لمراحل تطور الأغنية الحضرمية. و الشواهد على ذلك كثيرة، بما في ذلك ما كتبه عن محمد جمعة خان. لحديث بقية
|