الفاضل سندباد 
عندما تصدينا لاقتباسات المعلم الكبير محمد عبد الوهاب كنا نناقش هذا الموضوع بشكل علمى وولعلم ليس بيننا وبين محمد عبد الوهاب اى عداء لا شخصى ولا حتى مهنى فقامة عبد الوهاب قامة شاهقة ولكن كنا نحاول ان نحدد مشروعية اقتباس جهد اخرين دون ذكر المصدر ولتسهيل الفكرة سوف اعطى مثل عندما يستعين شاعر بمفردة لشاعر لاخر فى شعرة فدوما يضع مااقتبسة بين علامة تنصيص ... اما اقتباسات المبدعين من التراث الشعبى فدا مشروع لان التراث الشعبى عمل جمعى بمعنى انه ابداع امة خلال زمن وحقب طويلة واستلهام هذا التراث مشروع  ولا يعتبر اقتباس او سرقة هو نوع من الاستلهام زى استلهام التراث الشعبى فى الشعر من خلال مفردات فى التراث الشعبى  الشفاهى  وتنويره كما فعل الابنودى ونجم و..و... وهاعطى مثال مفردة على حسب وداد قلبى يابوى دى مفردة شعبية وظفها الابنودى ونجم وسابقية فى اشعارهم بشكل رائع والامثلة كثيرة اما ان يهبش مثلا الابنودى قصيدة على حسب وداد  بالكامل  لنجم مثلا  مثلا فهذه سرقة غير مشروعة لانه كدا يبقى بيسطو على ابداع زميل والابداع حالة ذهنية  للخلق وليست عمليه ميكانيكية ياعنى صانع الكراسى مثلا لا يعتبر انه بيسرق ابداع وفكر صانع كراسى اخر فكل الكراسى باربع ارجل ولكن ان اقوم بسرقة كرسى تمتلكة فى منزلك  
 يعتبر لصوصية 
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________ 
				 
 كانت لي 
 													تحت إوار خرائطها 
 													خيمة 
 													تمطر كل صباح 
 													رجال هامتهم للشمس 
 													نهرا للخيل الشاردة 
 													وللبشر المصلوبين على التيه 
 													قمرا ذاب على الرمل 
 													يقايض ضوء النهار 
 													بصيد النجوم 
 													فتشهد إن فردوسها ساطعا 
 													وتشهد أن جحيمي مقيم 
 													قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين 
 													لكنى اصعد فيك الآن 
 													وقد أدركت مداك 
 													شيخي:كيف تسير في الصحراء 
 													وتترك مجراك 
 													أنك قد جاوزت الحزن 
 													وأثقلت على 
 													قال: صرت أنا العبد 
 													وصار هو مولاي 
			 
		
		
		 
		
		
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
	
	 |