الفاضل سندباد
عندما تصدينا لاقتباسات المعلم الكبير محمد عبد الوهاب كنا نناقش هذا الموضوع بشكل علمى وولعلم ليس بيننا وبين محمد عبد الوهاب اى عداء لا شخصى ولا حتى مهنى فقامة عبد الوهاب قامة شاهقة ولكن كنا نحاول ان نحدد مشروعية اقتباس جهد اخرين دون ذكر المصدر ولتسهيل الفكرة سوف اعطى مثل عندما يستعين شاعر بمفردة لشاعر لاخر فى شعرة فدوما يضع مااقتبسة بين علامة تنصيص ... اما اقتباسات المبدعين من التراث الشعبى فدا مشروع لان التراث الشعبى عمل جمعى بمعنى انه ابداع امة خلال زمن وحقب طويلة واستلهام هذا التراث مشروع ولا يعتبر اقتباس او سرقة هو نوع من الاستلهام زى استلهام التراث الشعبى فى الشعر من خلال مفردات فى التراث الشعبى الشفاهى وتنويره كما فعل الابنودى ونجم و..و... وهاعطى مثال مفردة على حسب وداد قلبى يابوى دى مفردة شعبية وظفها الابنودى ونجم وسابقية فى اشعارهم بشكل رائع والامثلة كثيرة اما ان يهبش مثلا الابنودى قصيدة على حسب وداد بالكامل لنجم مثلا مثلا فهذه سرقة غير مشروعة لانه كدا يبقى بيسطو على ابداع زميل والابداع حالة ذهنية للخلق وليست عمليه ميكانيكية ياعنى صانع الكراسى مثلا لا يعتبر انه بيسرق ابداع وفكر صانع كراسى اخر فكل الكراسى باربع ارجل ولكن ان اقوم بسرقة كرسى تمتلكة فى منزلك
يعتبر لصوصية
__________________
كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
|