عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 14/05/2011, 06h25
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: الامثال العراقية وعلاقتها بالفنون في العراق

الامثال الشعبية وتوظيفها في الاغنية
العراقية الحديثة

كما سبق وان كتبت انا وكتب اساتذة آخرون في مثبت( شعراء وكتاب الاغنية العراقية) من ان الشاعراو الكاتب يستلهم روح العصر ودرجة رقي مجتمعه ويعكسها فيما يكتبه من شعر اوكلمات للاغنية في الزمن المحدد الذي يعيش فيه.ولما كان موضوعي الذي اكتب عنه الآن عن الاغنية العراقية الحديثة وتحديدا في العقود الثلاث وهي( الاربعينات والخمسينات والستينات )من القرن المنصرم لذلك فلنحاول ان نستعرض بعضا من الاغنيات لتلك العقود والتي استعانت بالامثال الشعبية لتوصيل الفكرة او المضمون. وياتي في مقدمة تلك الاغنيات هي منولوجات الفنان الكبير( عزيز على) ومنها
1- مونولوج( الرگعة زغيًرة واشگ چبیر)
2-مونولوج(الطاوة محروگة والدگ اعلا المدگوگة)
3-وكذلك في منولوج( عال العال من ها المال حمل جمال)
4- في منولوج( الفن )ادخل عددا من الامثال ك(ياهو الصخم وجهه گال آنه حداد)
اما المطربة زهور حسين فلها اغنية عنوانها مثل من تلك الامثال هو (لاحظت برجبلها ولا خذت سيد علي )
اما مبدعة العراق (عفيفة اسكندر) فلها اغنيات عديدةمن تلك الامثال ومنها
1- هزي تمر يا نخلة
2- اكشف السلة لو اخليها مغطاية
3-ايدك بالدهن
34-المبلل ما يخاف من المطر
5- اواعدك بالوعد واسكيك يا كمون
وللمطرب( حمدان الساحر) اغنية هي احد الامثال وهي ( رمانتين فد ايد ماتنلزم)
مع اعطر التحيات
رد مع اقتباس