
06/05/2011, 22h14
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
|
|
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
|
|
|
رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid
يبدو لي بأن هناك سوء فهم حاصل بالموضوع !............
اما استخدام عميد المدرسة البغدادية للتلاوة الحافظ خليل اسماعيل لنغم الزنجران "في قراءات قليلة جدا وبشكل خاطف" لم يكن سوى تحديا لبقية القراء لبيان سعة اطلاعه وكذلك مجاملة منه لبقية المدارس الاقرائية...........
, ولم يحسبه قط مقاما عراقيا , اما عن قضية لماذا صفق وطبل البعض لمحاولة الحافظ المرحوم فهذا عائد الى عقدة "الاستيراد" وعدم الثقة بالانتاج المحلي المبتلى بها مجتمعنا وهذا مما لا يسعني طرحه او نقاشه هنا لاسباب عديدة قد يعرفها الاخوان مسبقا
|
الأستاذ الفاضل زيد :
تحية عطرة للجميع
فعلا هناك سوء فهم في الموضوع لاننا كلنا متفقين و مختلفين ( في التعبير ) في نفس الوقت فلاستاذ أبو ياسر تسأل فقط عن أسباب ندرة قراءة مقامي( الزنجران ومقام الشوق أفزا ) وقد ذكرت رائي المتواضع في أول مشاركة واعيد ماكتبت
( بصراحة انا لا اعرف شئ عن تصنيف المقام الا السبع مقامات الشائعة والمعروفة واقتحمت هذا العالم الجميل منذ فترة تسجيلي في سماعي فقط لذا تراني حذر جدا
في الخوض في مثل هذا النقاش وحسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في
مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي )
و قد تراجعت عنها لاحقا وقد ذكرت أمثلة كثيرة واخرها بستة شكول على حظي الحان صالح الكويتياردت من خلالها ان صح التعبير تشريح او تعريب هذا المقام وأخص الزنجران او كما يسمى في العراق( الزنكران ) من وجهة نظر تحليل عراقية بحتة واقد اصبت الهدف تقريبا في تعبيرك ( المقام العراقي قالب غنائي له شروط خاصة صارمة في اغلب الاحيان مثل بداية تسمى التحرير واحيانا بدوة ونهاية تسمى التسليم ما بينهما قطع واوصال وصيحات وميانات وجلسات كل في زمن معين يؤديها "المغني" و تسبقه او ترافقه او تتبعه الفرقة الموسيقى او حتى تغيب كما يحصل في المواليد النبوية ويتخلله الارتجال في كل مراحل تطبيقه حسب مقدرة "القارئ" وليس المغني) وهذه الحقيقة لا يختلف عليها عراقيان اثنان ولكن حبيت التعمق أكثر ومقارنته مثلا
باي مقام عراقي ولناخذ مثلا مقام الطاهر للقندرجي - اراك عصي الدمع
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61163
وتحديد اسس المقارنة الذي اعتمدها المقام العراقي والتي ذكرتها حضرتك وحددتها باللون الازرق اعلاه مع بستة شكول على حظي لصالح الكويتيولماذا لم تصنف هذه
البسته او المقام الى مسميات واقسام المقام العراقي ال 56 وهي فرع من اصوله كما جاء في اول جدول في مشاركتي الاولى في تصنيف وتفريع المقامات الرئسية السبعة وجذورها وقد تسال الاخ نهاد عسكر وذكرها كمثال
في اول مشاركة له وتشعب الموضوع بشكل رائع وجميل و بدخول اساتذة كرام من قسم سوريا و تونس والعراق وفهمنا الزنكران جيدا ولم نحصل على الجواب الشافي .
خالص الاحترام والتقدير
محمد
__________________
القلب يعـشق كـل جميل وياما شفت جمال يا عين
|