عرض مشاركة واحدة
  #57  
قديم 23/04/2011, 22h31
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ونجدد اللقاء

مساء أمس وبعد ان اكملت كتابة المشاركة ورفع المرفقات من متصفح الفايرفوكس حصل خطأ في المتصفح وأغلق المتصفح بشكل ألي و الغريب بقى بوكس المرفقات المرفوعة مفتوح فاضطررت لوضع لينك المشاركتين بعد كتابة المشاركة من جديد وذهبت للنوم على أمل ان أقوم من العمل بتعديل المشاركة ووضع لينكي المرفقات بشكل صحيح وحذفهما من المشاركة تعد تعديلها ولكن الملفين المرفوعين قد تم حذفهما لاحقا من ملفاتي المرفوعة أصلا ولم استطيع تعديل المشاركة لعدم وجود الملفين في سيرفر موقع سماعي.
والسؤال للاخوة المشرفين وسام الشالجي و محمد العمر هل أن الملفان يخلفان شروط المنتدى وتم حذفهما ام أنه يجب ان ارفعهما من جديد في مشاركة جديدة ليظهرا كمرفقين لانني متردد في رفعهما في مشاركة جديدة قبل ان اسمع رائي الادارة وعذرا لجميع الاخوة عن هذا الخلل.

ملف اليوم
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منكللاستاذ فرات حسيـن قـدوري وانا متردد جدا في رفعه واعتبره مفاجئة سارة وغير سارة لانه من ضمن اسطوانة و ألبـومقـانـون بيـن النهريـن
ضمن مهرجان موزارت - مجموعة مابين النهرين من المركز الثقافي العربي في بلجيكا
لسنة 2003
وفرات من مواليد بغداد عام 1970 وهو أبن الفنان حسين قدوري الباحث الموسيقي المتخصص في مجال لعب وأغاني الأطفال الشعبية .احد من تلاميذ
الفنان الراحل منير بشير وكان عضوا في فرقة البيارق التي اسسها منير بشير سنة 1986 وللموسيقار منير بشير دور الكبير في صقل وتكوين فرات الموسيقي فقد اكتسب فرات الخبرة في العزف والأداء المنفرد من عنده واحب وتأثر بطريقتة التأملية والروحانية بتعمق ودراية بالأضافة الى البيئة التي نما فيها فرات من اب موسيقي ومربي لأجيال عديدة وعمه موسيقي محترف في العزف على الة الجلوالفنان قصي قدوري فقد تمكن فرات من ان يستفاد من كل هذه الخبرات ويوظبها بالشكل الصحيح في الته الموسيقية.

سمعا طيبا

اخي محمد :
لقد تسنى لي الإستماع إلى عزف تقاسيم القانون هذه :
وبالرغم من جماليتها إلا انها (علمياً ) لا يصح الإطلاق عليها انها تقاسيم على مقام الزنجران أو الزنكلاه
لان العازف فيها قد عمل وبنجاح كبير على جنس مقام الزنكلاه وفي قسمه الاعلى والمسمى بالفرع
ولكنه اهمل العمل والهبوط لجنس مقام الزنكلاه الأدنى والمسمى بالجذع وهو صوت الحجاز على الراست
ونلاحظ ان العازف وفي كل ما قدمه كان يختتم تقاسيمه بالإستقرار على صوت عجم الفا ولم يهبط وفي كل تقسيمه لعمل حجاز الراست والذي هو من أساسيات مقام الزنجران , وبانعدامه لا يسمى العمل أو يصنف على انه من مقام الزنجران
يعني التقاسيم كانت جميلة ومعبرة في قسم المقام العلوي وضمن جواباته ولكنها كانت ناقصة وغير صحيحة وضمن استلزام الهبوط لحجاز الدو والذي لم يقم العازف بالهبوط إليه
بل اكتفى دوماً بالوقوف على عجم الفا , وهو ما جعل من هذه اتقاسيم هو مما لا يصح تصنيفها على أنها تقاسيم زنجران والأمر منطبق أيضاً على لحن الاغنية هذا مو انصاف منك وبالتالي فهي ليست زنجران
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 24/04/2011 الساعة 09h28
رد مع اقتباس