من تلاحين مقام الزنكلاه أيضاً :
موشحان هما من تلحين الأستاذ المرحوم محمد رجب (موسيقي من حلب ) وهما :
موشح لم يطل ليلي ولكن لم أنم وإيقاعه النواخت 7/4 والخانة على ميزان السماعي 3/4
موشح يا ليل طل ..لا أشتهي إلا بوصل قصرك وإيقاعه السماعي يوروك 6/8
وقد غنى هذا الموشحان المطرب الحلبي المرحوم مصطفى ماهر وضمن تسجيل إذاعي نقي
والجدير بالذكر أن المؤلف أدهم الجندي الحمصي في كتابه (أعلام الأدب والفن )
كان قد نسب لحن هذا ن الموشحان للمرحوم صالح محبك , وهو غير صحيح
************************************************** ******************
موشحان أيضاً هما على مقام الزنكلاه وهما للمرحوم الكفيف عبد الرحمن جربنات (من حلب ) :
موشح بدر الجمال بدا .... بالنور والمبسم - ميزانه السماعي ثقيل 10/8
موشح بدري حلو الشمايل ... نوره تمام – ميزانه البلدي 8/8
وكان قد أعطاهما للفنان شادي جميل والذي قام بغنائهما وتسجيلهما
موشح ساعي البريد وهو مؤلف من عدة مقامات وموازين موسيقية ولكنه يستهل بمقام الزنكلاه وميزان الأقصاق 9/8
وهذا الموشح هو من تلحين المرحوم الأستاذ بهجت حسان (ملحن وموسيقي من حلب ومن تلامذة المرحوم عمر البطش )
وغناه الفنان مصطفى ماهر وضمن تسجيل إذاعي واضح وبإشراف ملحنه
بالنسبة للدور التونسي والذي ذكرته سابقاً فهو دور (العتاب ) وهو تونسي التلحين وسمعته بتسجيل إذاعي تلفزيزني –ذات مرة –
ومن أحد الفنانين التونسيين ولم أعد اذكر اسمه , لان الأمر كان قد وقع ومنذ عهد قديم وطويل
وهذا الدور هو موجود وبغناء (فرقة شيوخ الطرب ) وضمن منتدى سماعي هذا ولمن أحب سماعه والإطلاع عليه
ولا أستطيع إخفاء عدم اعجابي بهذا الدور , لتكرار جمله ولدائرة عمله في وسط المقام وجذعه ودون التعرض لقسمه وفرعه الأعلى وهو ما أضفى عليه نوعاً من البرودة والجمود
أغنية مطولة تؤديها الفنانة ماري جبران وهي بعنوان (سكبت دمعي ) وهي على مقام الزنكلاه أيضاً
ملاحظة :
كل ما ذكر من شواهد تلحينية على مقام الزنكلاه وضمن هذا الموضوع فهي موجودة كلها عندي وضمن جملة من التسجيلات
ولئن أسعفتني الأيام فسأرفعها كلها وضمن هذا الموضوع كي يتم النفع وتعم الفائدة وتجنى من هذا الموضوع الثمرة الحقيقية ولا يقتصر الأمر على الإخبار النظري
تحياتي للجميع