عرض مشاركة واحدة
  #54  
قديم 23/04/2011, 18h31
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاساتذة والاخوة الاحبة جميعا
السلام عليكم
شكرا لكل احبتنا وهم يعملون من اجل ايصال الكلمة والمعلومة الصادقة .. هذا هو ملح النقاش ان نستمر بتحليلاتنا وحسب درايتنا ومعرفتنا لاغناء الموضوع واخراجه موثقا بشكل كامل .
شكرا لاخوتي محمد الساكني في سرعة اعادة الرفع من جديد والله يا اخي لقد عدت بنا طلابا من جديد ونحن نستمع الى الشرح المقدم من الاستاذ سمير . بقي ان اسأل أين مفاجئات الاخ ابو حمزة ؟؟ اتصورها في رفعكم الاذان وتقاسيم القانون لفرات حسين قدوري ويا لجمال ما عزف من تنويعات موسيقية واضم صوتي معك يا اخي بعدم حذفه لقيمته وكونها تسمع لاول مرة .....الاخ العزيز الاستاذ البحري جاءت ردودكم وشروحاتكم المستفيضة عاملا مهما في الوقوف على فهم افضل وصحيح للزنجران والشوق أفزا . لدي تعقيب صغير حول قولكم ان مقام الزنكلاه او الزنكولاه او الزنجران كما يسمى في العراق (اخترعه وابتكره - سيد درويش) . اخي بحري : من خلال مسمى هذا النغم نرى ان تسميته فارسية (زير كلاه) او زنكولاه مما يؤكد ان هذا النغم قديم ومعروف لدى الفرس قبل مجيئ سيد درويش او غيره . وبرأيي ممكن ان نقول : ان سيد درويش اعجب بهذا النغم حينما سمعه ونقله الى الموسيقى العربية وابدع فيها . فبالتالي يبقى النغم غير عربي بل ان جميع مسميات المقامات والانغام هي فارسية بشكل اساسي ثم تركية ولاحاجة بنا لاعادة كتابة اسمائها كونها معروفة للجميع . خلاصة قولي ان الفنان سيد لم يكن مخترعا ولا مبتكرا بل ناقلا مع اضفاء الروح العربية والمصرية لهذا النغم .
شكرا لكم مرة اخرى مع محبتنا لكم
اخوكم نهاد عسكر
رد مع اقتباس