عرض مشاركة واحدة
  #48  
قديم 23/04/2011, 14h40
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

السيد محمد الساكني :
مقام الزنكلاه والذي يطلق عليه العامة مقام الزنجران هو مسميان لمقام واحد وهو ما اخترعه وابتكره الشيسخ سيد درويش ووضع عليه لحناً عربياً تاما وكاملاً وهو أعظم ما لحن وجسّد على مقام الزنكلاه ( الزنجران وعلى وجه الإطلاق )
وهو دوره الشهير ( في شرع مين قاضي الهوى يذله خصمه ويحكمه ) وهو أول لحن وجد وعلى وجه الأرض وعلى مقام الزنكلاه (الزنجران ) وليس ثمة لحن قبله لا دورا ولا موشحا ولا طقطوقة ولا أي لحن آخر ...
وأتحدى من يأتيني بلحن عربي قبل تاريخ هذا اللحن وهو دور في شرع مين للنابغة الشيخ سيد درويش ..
ومستعد من بعدها للإقرار له بذلك وكما قلت سابقاً :
- هناك فرق كبير وشاسع بين( مقام الزنكلاه والذي تسميه العامة خطأ بالزنجران) وبين مقام ( الزنكولاه )
2- فالأول كما تعلم أستاذنا هو نهاوند من على النوى وعجم على الجهاركاه وحجاز من على بردة الدو وهو مقام الزنكلاه ( الزنجران ) ولم أعثر على دائرة عمل لهذا المقام في كتاب مؤتمر القاهرة والمنعقد سنة 1932 وقد ذكره بعض الموسيقيين كالشيخ علي الدرويش من أنه:
3- عقد ذو أربع حجاز على درجة الراست
4- عقد ذو الخمس عجم على درجة الجهاركاه وهو الصاعد
5- وأما الهابط فهو:
6- عقد ذو خمس عجم على درجة الجهاركاه
7- وعقد ذو أربع حجاز على درجة الراست
وصفوة القول التي استخلصتها أنا في دائرة سير هذا المقام الخاشع والمؤثر وطريقة العمل به وبشكل صحيح وقوي معبر هو كما يلي :
الإستهلال به من صوت الجهاركاه
ثم الصعود تدريجيا لعمل جنس حجاز من على الكردان
والهبوط فيه للوقوف على عجم العشيران وهو أهم نقطة في إظهار شخصية المقام وقوته وغرابته وإذا خلت معالجة المقام من هذا الركوز فقد الكثير من تعبيراته وقوة تأثيره وسحره
ومن ثم الهبوط للوقوف على صوت العجم من على درجة الجهاركاه وبتناغم قوي وانسجام دقيق يتم الهبوط فيه إلى حجاز الدو وهو مستقر المقام
ويتحتم في رأيي العمل واللعب في هذا المقام وبأكثر ما يكون فيما بين حجاز الكردان وعجم العشيران وعجم الفا
وهو أحسن ما يميز هذا المقام عن شبيهه الجهاركاه ولولا الصناعة فيه ضمن هذه المناطق لأشبه الجهاركاه كثيرا
وبالرغم من أن مقام الجهاركاه يكون فيه الهبوط إلى صوتي الدوكاه والراست
وأما مقام الزنكولاه فهو باختصار شديد ودون الإستفاضة في شرحه وذكر أجناسه وتفصيلاته لأنه ليس محل الشاهد في العمل الموضوع عليه سماعيك فهو :
جنس راست على درجة الراست وفرعه حجاز كار من على الجهاركاه وحشوه فيما بينهما صبا من على الدوكاه ( راجع كتاب الأدوار للأرموي )

والموشحات الملحنة على مقام الزنكلاه هي كثيرة جداً :
منها :
موشح إذا دعانا الصبا هببنا من تلحين المرحوم الشيخ عمر البطش وهو مصاغ على أصول الفاخت 20/4
موشح أيا دارها بالحزن من تلحين المرحوم مجدي العقيلي وأصول السماعي ثقيل 10/8
موشح طلعة البدر المنير من تلحين عمر البطش وإيقاع النيم دور 18/4
موشح بسم الزهر على هامي الربى من تلحين المرحوم الأستاذ بهجت حسان وإيقاع الأقصاق 9/8 واليوروك 6/8
موشح طاب يا محبوب شربي من تلحين البطش وإيقاع السماعي ثقيل
موشح يا جناني أقم من تلحين البطش وإيقاع السماعي ثقيل
موشح رقوا لمجروح الهوى من تلحين البطش وإيقاع اليوروك 6/8
موشح يا هلالا لاح يجلى إيقاع أقصاق تركي 5/4
موشح كثير على فؤادي من تلحين الشيخ درويش الحريري وأصول المربع 13/4
موشح هيا إلى بنت الكروم من تلحين محمد علي بحري وأصول النواخت 7/4
موشح طاف محبوبي بجام المدام من تلحين محمد علي بحري وميزانه العجيب 17/4 والخانة من المدور هندي 7/8
موشح جعلني غرامي من تلحين الدكتور صالح المهدي وميزان الشنبر24/4
موشح على إيش يا منى قلبي ترضى بالصدود وهو من تلحين الدكتور صالح المهدي التونسي وقد ذكرأنه على ميزان النواخت ثم رقمه ب 7/8 مع أن النواخت هو 7/4 والمدور هندي هو 7/8 ؟؟؟
موشح قد غرد القمري من تلحين صالح المهدي التونسي وإيقاعه الطائر 6/8 مع أن الطاتئر هو ما أعرفه بمقياس 3/8 وليس 6/8 والذي هو مقياس السماعي يوروك , وأما السماعي يوروك عند الأتراك فهو 6/4
ومن القطع الملحنة :
قطعة شال الحرير يا فؤادي من تلحين المرحوم عبد الرحمن جبقجي أداها محمد خيري
توشيح ديني عظيم وهو موشح (جمال نور المصطفى ) من تلحين المرحوم عبد العال الجرشي
وللأستاذ محمد عبد الوهاب موالان على هذا المقام وقد جاءا بشكل مطرب وتام وصحيح وهما :
موال ( امانة يا ليل تقول للفجر يستنه )
وموال ( اللي راح ..راح يا قلبي وشكوتك لله )
وهما موجودان في هذا المنتدى وفي قسم محمد عبد الوهاب ولمن أحب الإستماع إليهما
وهناك دورا للشيخ زكريا أحمد كانت قد غنته المرحومة أم كلثوم وهو دور هو ده يخلصك ..
وأما من قالب السماعيات والبشارف ..
فهناك سماعي للشيخ علي الدرويش وسماعي لمحمد الجبقجي وسماعي للدكتور صالح المهدي التونسي
ويبدو أن الأخوة التونسيين ... يسمون مقام الزنكلاه (الزنجران ) ...
بمقام الزنكولاه وهو عندهم واحد ..
مع أن مقام الزنكلاه ..هو غير مقام الزنكولاه وكما أسلفت
ولا وجود لهذا المقام ..سواء الزنكلاه أو الزنكولاه .. في تراث الأساتذة الأتراك .. وبصورتهما وشخصيتهما التي نؤديهما نحن

وإليكم وكنموذج موشح طاف محبوبي بجام المدام أصول العجيب 17/4 والخانة من المدور هندي 7/8

طاف محبوبي ...... بجام المدام
راق مشروبي ...... وطاب الغرام
الخانة
هات يا آسي ....... وداو للسقام
وعلى ربي ........ صفا الختام
***********************************************

وهذا رابط موشح قده الأهيف - مقام الشوق أفزا

موشح قده الأهيف
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 23/04/2011 الساعة 14h58
رد مع اقتباس