
23/04/2011, 14h08
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:557203
|
|
تاريخ التسجيل: December 2010
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,069
|
|
|
رد: احمد عبدالكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المطرب والملحن القدير
>> أحمـد عبدالكــريم <<
تمتد جذور الاغنية الكويتية الى سنوات طويلة، فهي راسخة
في القدم، حققت شهرة واسعة بفضل عدد من الرواد الاوائل
الذين قدموا اجمل الالحان واعذب الكلمات واطربوا الجمهور
بأغانيهم.
نتوقف في كل حلقة من حلقات فرسان النغم مع احد الملحنين
الاوائل من فنانين الكويت البارزين الذين قدموا اعمالا غنائية
خالدة، لا تزال تعيش بيننا، تلك الالحان التي اثرت الساحة،
ورسخت في الاذهان لعذوبتها، ولتميزها.
وراء هذه الالحان اسماء بارزة من الفنانين الاوائل الذين كان
لهم سبق البدايات والتميز، وكان لهم ايضا دورهم في وضع
بصمة مهمة للاغنية الكويتية على المستوى الخليجي والعربي.
( أحمد عبدالكريم )
فنان مرهف الاحساس، لم يخطط في بداية حياته
لدخول مجال الفن، ولم يرسم لحياته الفنية أو مستقبله في هذا
المجال، لكن مع الايام اصبح احد اهم الملحنين بل خاض غمار
الغناء وبرز فيه وقدم بعض الاعمال الغنائية الجميلة.
واعتزل حياة الفن بعد التحرير ولم يعد لهذا المجال من جديد،
ربما لان الساحة الفنية حاليا اصبحت تعيش في فوضى.
في حوار جميل وممتع مع المطرب والملحن احمد عبدالكريم،
يكشف عبدالكريم عن بعض التفاصيل حول بداياته ونشاطه
ورؤيته للساحة الغنائية في الوقت الحالي.
نشـــأته
ولد الفنان احمد عبدالكريم في المرقاب ثم انتقل مع اسرته في
اوائل الخمسينيات الى حولي وهناك بدأ بممارسة بعض الاعمال
الكتابية وعمل موظفا لعدة سنوات في هذا المجال وكان يخطط
للاستمرار في ذلك، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن،
فقد كانت الكويت تشهد حركة فنية في اوائل الستينيات، وكان
المطربون والفنانون العرب يأتون الى الكويت وقد لمع العديد
من اسماء فنانين كويتيين في عدة مجالات مثل الغناء
والتلحين والتأليف.
وفي هذه الاجواء قدم احمد عبدالكريم نفسه كمطرب لاعمال
ترتبط بالمناسبات فغنى من كلمات الشاعر الغنائي محمد التنيب
والحان عبدالرحمن البعيجان في عام 1964 اول اغنية عن
شهر رمضان الكريم، اتبعها باغنية عن العيد.
ولم يخطط لتقديم اغنية عاطفية، لكن نجاح اغنيته الاولى
«يا هنى من عاش» للشاعر الغنائي علي الربعي و
الحان عبدالرحمن البعيجان مهد له الطريق لمواصلة
رحلة الغناء.
ألحانه
على الرغم من نجاحه كمطرب في تجاربه الغنائية الاولى
فإن احمد عبدالكريم لم يكن يرغب بمواصلة الطريق كمطرب،
لذا تعلم العزف حتى اجاده، واتقنه وبدأ التخطيط لدخول مغامرة
اخرى وهي التلحين وعقد العزم على ذلك وقدم نفسه كملحن
خاصة انه امتلك ثقافة موسيقية، ووعيا بالموسيقى والالحان،
وقدم العديد من الالحان الجميلة لعل ابرزها اغنية
«صمت الشفايف» للمطرب الكبير محمد عبده، وهي من كلمات
الشاعر الغنائي فايق عبدالجليل، وقد حققت الاغنية صدى طيبا
في الاوساط الفنية، وتعد من اهم ما قدمه محمد عبده في تلك
المرحلة، بل كانت نقطة تحول في مسيرته الفنية.
كما لحن احمد عبدالكريم معظم الاعمال التي قدمها ومن اشهر
اغانيه :
«فلي الشعر يا بنية» و«احلالاه عليها واحلالاه»
والعديد من الاعمال الاخرى، وخلال مسيرته الفنية قدم احمد
عبدالكريم الحان اعمال وطنية واجتماعية ودينية اشهرها ما قدمه
خلال القمة الاسلامية في الكويت.
وخلال الغزو العراقي للكويت لحن عدة اعمال واوبريتات
لكنه إعتزل الحياة الفنية في منتصف التسعينيات.
هــــمومه
وخلال مسيرته الفنية التي جاوزت ثلاثة عقود كان هم الملحن
الكبير احمد عبدالكريم البحث في هوية الاغنية الكويتية، والتمسك
بالاصالة وقد يكون هذا هو السبب الذي جعله يبتعد عن الساحة،
لانه لا يريد ان يشارك في اعمال بعيدة عن الهوية الكويتية.
قد يكون المطرب والملحن احمد عبدالكريم قد اعتزل الغناء وايضا
لم يعد متشجعا لخوض تجربة التلحين لكن يظل اسمه لامعا كأحد
اهم الذين اسهموا في تطوير الاغنية الكويتية، سواء من خلال
اعماله الغنائية المميزة، أو الحانه الجميلة، ومن المهم الاشارة في
هذا المجال إلى ان احمد عبدالكريم امتلك الموهبة الحقيقية ولم
يكن محصورا في نوع معين من الاعمال، بل تنوعت أعماله
في جميع المجالات والمناسبات، وهي ميزة ربما تميزه عن
الآخرين.
|