عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 22/04/2011, 23h41
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: الموسيقار فتح الله احمد بين الاصالة والتجديد

التوزيع الموسيقي


ضرورة أم ترف فني ؟؟

أخوتي الاحبة
الاستاذ أسامة عبد الحميد ونور عسكر
أحبتنا في سماعي ...تحية عبقة

موضوع جميل وشيق طرقه أخي الاستاذ أسامه بالتعريف بالموسيقار د. فتح الله أحمد . ومن خلال قراءاتي المتواضعه ومعلوماتي البسيطة عن الموسيقى وجدت أن أضيف الى هذا المثبت بعض المعلومات عن ماهية التوزيع الموسيقي ومدى جدواها وفائدتها الى اللحن وشكرا له ولاخي الحبيب نور عسكر الذي يقرن ردوده برفع مواضيع مؤرشفة ليسبكها ويعطيها قوة وحجة أكبر .

تعتبر الاغنية متأكا لعواطفنا وخلجات النفس البشرية في أعماقنا وما ينتابها من فرح وحب وغربة وألم , وهي بالتالي تعد الفن العاكس للحضارة والقيم الجمالية للمجتمع ... وهي ترتكز على أسس ثابتة هي الشعر(النص الغنائي) واللحن والصوت الغنائي ... وهذه الابجديات معروفة منذ زمن اسحاق وابراهيم الموصلي الى يومنا هذا ... واتسعت المفاهيم في قاموس الغناء ليضاف اليها عنوانا جديدا اسمه التوزيع الموسيقي والذي اصبح يشكل اهمية بالغة ومكمّلة للاغنية حيث يعطيها بعدا جماليا ورونقا وزخرفا لايمكن نسيانه , ويعتبره البعض العنصر الاساسي في حداثة و ولادة ونجاح الاغنية .


التوزيع الموسيقي : يعني وضع مجموعة أصوات الألآت الموسيقية (وترية , هوائية , نقرية) في مكانها المناسب ..أي تشكيل مجموعة خطوط لحنية ترافق اللحن الاساس . وهي أحد المرتكزات الاساسية للبناء السيمفوني – الاوركسترالي – للموسيقى الغربية .


اما عن كيفية دخول التوزيع الموسيقي للاغنية العربية ؟
فيمكن اعتبار الموسيقار محمد عبد الوهاب وغيره من كبار الملحنين العرب انهم ادركوا اهمية مشاركة الاوركسترا في عزف المقدمة الموسيقية وترجمة اللحن بكل خطوطه اللحنية وآلاته مع تحليتها بلزمات وزخارف موسيقية مرافقة الى اللحن الاساس . وعملية التوزيع الموسيقي في السابق اعتمد اللحن الذي بقي هو المسيطر على هوية الاغنية العربية كونها تعتمد على (الصوت الواحد) ...
أما الآن نرى الدور والشهرة للموزع الموسيقي الذي بات ينافس الملحن , واحيانا نجد نجاح الاغنية مبني على اسم الموزع الموسيقي وما يقدمه من بناء موسيقي جميل , مما جعل له مكانة وحقوق معنوية ومادية تتفوق على حق الشاعر والملحن .
التوزيع الموسيقي اصبح شيئا مهما وضروريا لكي تظهر الاغنية بقوتها وجمالها وتأثيرها . ونذكر اغنية(عاشق الروح)- محمد عبد الوهاب .( ليالي الانس )– الحان فريد الاطرش , (جبار) – عبدالحليم حافظ وغيرها الكثير.
ويعتبر الموسيقار العراقي د. فتح الله احمد , الذي عرفناه مطربا وملحنا ومن كبار الموسيقين في التوزيع الموسيقي , حيث قام بتوزيع الكثير من اغاني المطرب المتألق كاظم الساهر وأبدع فيها وترك بصمة واضحة له في العراق والوطن العربي .

البعض من المعنين بعلم الموسيقى والهارموني يعتبرون ما نسمعه اليوم من توزيع للاغاني ليس سوى فوضى وخدعة براقة واكثر الموزعين هم جهال في علم الهارموني الموسيقي ...

والبعض الآخر يعده شيئا جميلا وحيويا لانه أصبح جزءا لاينفصل عن هندسة بناء الاغنية وجمالها. ويبقى التوزيع الموسيقي مهما لانه يعطي للاغنية فضاءا موسيقيا مع التاكيد على اصالتها وهويتها وان تكون بسيطة غير مبالغ فيها .

طاب يومكم ودامت محبتكم الى سماع الطرب والنغم الاصيل
تحياتي للجميع .....
نهاد عسكر / أبو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 22/04/2011 الساعة 23h50 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس