رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا
الاستاذ محمد العمر
الاستاذ محمد الساكني
الاستاذ داؤد بغدادي
الاحبة جميعا
شكرا لكل الاضافات والاسهامات والشروحات من قبلكم لاغناء الموضوع وهذا هو ديدن المنتدى في طرح الموضوع علينا ويبدأ كل واحد منا ليعود تلميذا في الصف الاول ويتدرج للوصول الى المعرفة وليس مهما أن نخطأ أو نختلف طالما ان غايتنا واحدة وهي الوصول للحقيقة المهمة لاننا لانؤرشف ليومنا هذا بل للتاريخ وهنا تكمن الاصالة والصدق والمعلومة الصحيحة ..
ساكتب تفاصيل اكثر عن مفهوم المقام واقسامه ...
عندما نقول مثلا (مقام الزنجران) فيجب ان يتحقق فيه الاركان الستة وهي : - التحرير أو البدوه والاستهلال / الجلسة / الميانه / القرار / القطع والاوصال / التسلوم أو الخاتمه . هذه تعتبر من الثوابت الاساسية لاي مقام وماقصده استاذنا وأخونا الحبيب محمد العمر صحيح لاننا لانجد هذه الثوابت الستة في الزنجران ولم نسمع الى اليوم من قرأ مقام الزنجران ولا الشوق فزا وانما هي انغام موسيقيه يمكن التلحين منها وايضا هي تدخل ضمن قراءات المقام . مثلا لدينا (الزازه) و(التونسيات)و(الليالي المصرية) ليست مقامات لا رئيسية ولا فرعية بل هي نغمات وجمل موسيقية لتزيين اوصال المقام وكلما كان التنويع اكثر.. متعتنا تكون اجمل واحلى وتبين في الوقت نفسه مقدرة وقابلية القارئ على التنقل بين مدرجات السلم الموسيقي
تحية خاصة الى اخي الحبيب محمد الساكني على مداخلاته والاجمل هو رفعه لتقاسيم (زنجران) قانون للعازف ابراهيم سلمان الذي لم يكن يعزف على اوتار القانون بل عزف على اضلعنا ونقلنا الى فضاءات جميلة ورحبة للزمن الجميل والطرب الاصيل ..... أما الآذان المرفوع بنغم (الشوق فزا) ولا أروع ويبين لنا مقدرة قارئ الآذان وتمكنه من الانغام والتنقل بينها وصراحة لاول مرة اسمع الآذان مرفوعا بهذه النغمة لك كل الشكر عليهما واضم صوتي مع اخي ابو حمزة واقول نعم هل من مزيد .... محبتنا لكم وطاب يومكم .
اخوكم نهاد / ابو ياسر
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h57
|